طقس تموز… لا كتل حارة استثنائية

تالا الحريري

مر شهر حزيران هذه السنة من دون أن نشهد أي موجات حارة ما أثار الاستغراب لدى الناس، خصوصاً بعد الحرارة العالية التي رافقت شهر أيار الماضي. ومن المتوقع أن تبلغ درجات الحرارة أعلى مستوياتها في شهري تموز وآب كما في كل سنة.

فقد مرّت على لبنان موجات حارة السنة الماضية كما في بعض الدول الأوروبية حيث أدت الى وفاة الكثيرين وهروب الناس إلى الشواطئ والبرك في الشوارع للتخفيف من وطأة الحرارة العالية.

وتوفي 104 أشخاص في المكسيك بين 12 و25 حزيران الماضي بسبب موجة حر شديدة ضربت الشمال الصحراوي والعاصمة. وسُجل العدد الأكبر من الضحايا 64 في ولاية نويفو ليون الصناعية (شمال شرق) على حدود تكساس، كما سجّلت درجة حرارة قياسية بلغت 49 درجة في ولاية سونورا (شمال غرب)، وفق ما ذكرت وزارة الصحة.

في هذا الاطار، أوضح رئيس دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية عبد الرحمن زواوي لـ”لبنان الكبير” أنّ “لبنان لن يشهد كتلاً حارة استثنائية. ابتداءً من 21 حزيران بدأنا بفصل الصيف ودرجات الحرارة تسجل ضمن معدلاتها المعتادة، هناك ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بحيث تصل إلى 30 – 31 درجة مئوية فقط وحتى الرطوبة لن تكون عالية”.

وأشار إلى أنّ “درجات الحرارة عالية في جنوب فرنسا وشرق اسبانيا إذ وصلت الى 41 درجة مئوية، لكننا بعيدون عن هذا الوضع. مررنا بأيام حارة محدودة في شهر أيار لكن الآن الطقس معتاد”.

أما المتخصص في الأحوال الجوّية وعلم المُناخ في بوسطن الأب ايلي خنيصر فأكد أنّ “هناك موجة حارة ثانية بداية تموز، في البقاع نحو ٣٦ درجة. فبعد أن انحسرت الموجة الحارة الأولى عن الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط يوم الاثنين وتراجعت درجات الحرارة بمعدل 3 إلى 4 درجات، سوف يستقر الطقس على حاله حتى الثاني من تموز، بحيث سيعاود المنخفض الهندي الموسمي نشاطه فوق شبه الجزيرة العربية، وتتراجع قيمُ ضغطه الجوّي نحو 992hpa، الأمر الذي سيسهم في تشكل موجة شديدة الحرارة وعملاقة بحجمها، ستغطي شمال أفريقيا واليونان وتركيا وقبرص ولبنان وسوريا والأردن وفلسطين، فترتفع درجات الحرارة خصوصاً في البقاع لتلامس خلال الأسبوع الأول من تموز 36 درجة بينما تبلغ ذروتها ساحلاً بين 33 – 34 درجة مع نسبة رطوبة عالية، ومن المنتظر أن تبقى لغاية العاشر من تموز. الرياح: جنوبية غربية سرعتها 10 كم في الساعة تنشط في الشمال لتلامس 40 كم. الضغط الجوّي: 1006hpa. الرطوبة: 80% . حالة البحر: منخفض الموج حرارة المياه 28 درجة”.

 

شارك المقال