فورمولا 1 في جدة السعودية... ضمن رؤية 2030

رياضة 3 كانون الأول , 2021 - 12:13 ص

 

تستعد المملكة العربية السعودية لاستضافة أول جائزة كبرى للفورمولا واحد على الإطلاق في تاريخها، كجزء من مبادرة الرؤية السعودية المتكاملة لعام 2030، وضمن بطولة دولية لسباقات السيارات يعتبرها الكثيرون الحدث الرياضي الأكثر شهرة في العالم.

هذا السباق هو الأول حول العالم الذي يجري في شوارع مدينة، وقد اتخذت له المملكة شعار "نسابق المستقبل". أما حلبة كورنيش جدة التي تستضيف جائزة السعودية الكبرى، فهي بحدّ ذاتها حدثٌ سوف يتكلم عنه الجميع ولا سيّما أنها تستعدّ لتحطيم الأرقام القياسية!

وباتت السعودية ثالث دولة في منطقة الشرق الأوسط تستضيف سباقا ضمن بطولة العالم للـ"فورمولا 1"، بعد الإعلان عن إقامة سباق ليلي في مدينة جدة على البحر الأحمر. وسيقام السباق الافتتاحي في ثاني أكبر مدن المملكة من حيث عدد السكان، على كورنيش المدينة الساحلية.

وتندرج هذه الجائزة ضمن حزمة من الاستضافات الرياضية في ظل رؤية المملكة 2030 وبدعم لا محدود من القيادة السعودية، وخصوصاً من ولي العهد محمد بن سلمان. وسيكون هذا السباق الذي يأتي في إطار شراكة تمتد 15 عاماً، ثالث سباقات الفورمولا 1 في منطقة الشرق الأوسط، بعد جائزتي البحرين الكبرى، وأبو ظبي الكبرى. السعودية تنمو بشكل كبير لتصبح مركزاً أساسياً للرياضة على مستوى العالم، خصوصاً أن شعبها يضم نحو 70 في المئة من الشباب تحت سن الثلاثين عاماً.

وتشهد المملكة العربية السعودية ثورة في عالم السيارات ورياضة السباقات؛ ويعود السبب في ذلك إلى تركيز المملكة على تحقيق أهداف رؤية 2030 باستضافة أكبر الأنشطة الرياضية في تاريخ السيارات على أراضيها، كرالي داكار، وسباق الفورمولا 1 في جولته ما قبل الأخيرة. وقد أطلقت السعودية مؤخراً شركتها الجديدة المتخصصة برياضة السيارات المختلفة تحت اسم شركة رياضة المحركات السعودية، ومن المتوقع أن تشهد السعودية المزيد من التطور في عالم رياضة السيارات بعد هذه الخطوة.

مسار حلبة جدة

حلبة جدة

تستفيد حلبة سباق جائزة السعودية الكبرى من كورنيش الواجهة البحرية في جدّة المطل على البحر الأحمر، وتتميز بالتحدي بوجود 27 منعطفًا وبطول إجمالي يبلغ 6.175 كيلومترات.

تم تصميم حلبة كورنيش جدة خصيصًا لبدء سباقات مثيرة ومشوقة، وتوفر فرصًا كبيرة للمتسابقين من خلال العديد من الزوايا والمنعطفات المليئة بالتحدي. هذه الحلبة ستسمح لمتسابقي الفورمولا 1 بمتوسط ​​سرعة 250 كلم/ساعة في اللفة الواحدة مع سرعات قصوى من المتوقع أن تصل إلى 322 كلم/ساعة تقترب من الزاوية الأخيرة.

مع اندلاع الإثارة في كل منعطف، يعِد سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1 في جدة بأن يكون واحدًا من أكثر السباقات المشحونة بالتوربو في البطولة والتي تدفع السائقين إلى أقصى حدودهم للحصول على فرصة مرغوبة للوقوف على تلك المنصة.

* طول اللفة: 6.175 كيلومترات (3.837 أميال).

* عدد لفات السباق: 50.

* مسافة السباق: 308.75 كيلومترات (191.848 ميلا).

* عدد المنعطفات: 27 (16 يسارا، 11 يمينا).

* متوسط ​​السرعة: 252 كلم/ساعة.

* الإطارات: C2وC3 وC4.

أسواق جدة القديمة

عشرة فرق وعشرون سائقاً

* 10 فرق وهي: ويليامس، مرسيدس، ريد بُل، رينو، ماكلارين، راسينغ بوينت، هاس، ألفاتاوري، الفا روميو، وفيراري.

* الأبطال العشرون هم: لويس هاميلتون (فريق مرسيدس/بريطانيا)، فالتيري بوتاس (مرسيدس/فنلندا)، ماكس فيرشتابن (ريد بل/هولندا)، سيرجيو بيريز (ريد بل/المكسيك)، كارلوس ساينز (فيراري/إسبانيا)، شارل لوكلير (فيراري/موناكو)، لاندو نوريس (ماكلارين/المملكة المتحدة)، دانيال ريكاردو (ماكلارين/أستراليا)، بيار غاسلي (ألفاتاوري/فرنسا)، يوكي تسونودا (ألفاتاوري/اليابان)، إستيبان أوكون (ألبين/فرنسا)، فرناندو ألونسو (ألبين/إسبانيا)، سيباستيان فيتيل (أستون مارتن/ألمانيا)، لانس سترول (أستون مارتن/كندا)، جورج راسل (ويليامس/المملكة المتحدة)، نيكولاس لاتيفي (ويليامس/كندا)، كيمي رايكونن (ألفا روميو/فنلندا)، أنطونيو جيوفيناتزي (ألفا روميو/إيطاليا)، ميك شوماخر (هاس/ألمانيا)، نيكيتا مازيبين (هاس/روسيا).

التذاكر والأسعار

تذاكر سباق السعودية معروضة للبيع الآن لعشاق الفورمولا 1 في الداخل والخارج.

* تذكرة الدخول العام: تتيح لك إطلالة على حماسة المسار وجميع الأنشطة الممتعة في منطقة الجمهور والمنطقة المفتوحة فقط، كما يمكنك متابعة السباق من خلال الشاشات العملاقة في منطقة المشجعين. تخولكم تذاكر الدخول العام حضور حفلات ما بعد السباق والتي يحييها نخبة من ألمع نجوم الموسيقى والغناء في العالم. السعر بدءاً من 220 ريال سعودي.

* المدرجات الجنوبية (أ): يسمح المنظر من المدرجات الجنوبية متابعة الحدث من نقطة لا مثيل لها، حيث يحاول السائقون تجاوز بعضهم البعض بسرعات عالية تصل إلى 322 كلم/ساعة. تخولك هذه البطاقة حضور حفلات ما بعد السباق مع ألمع نجوم العالم الحاليين وهم جاستن بيبر وأي أس إي بي روكي وجايسون ديرلو ودايفيد غويتا ودي جاي تيستو ومحمد حماقي! السعر: بدءاً من 455 ريال سعودي للتذكرة الواحدة.

* المدرجات الجنوبية (ب) : يطلّ المدرج الجنوبي على آخر منعطف من الحلبة. هنا، سيمكنك مشاهدة سيارات الفورمولا 1 تستخدم كامل قدرة مكابحها، لتتباطأ بسرعة تنافس رمش العين – بعد بلوغها سرعة 290 كلم/ساعة وتدخل المنعطف الأخير قبل أن تستخرج كامل طاقة محركاتها الصاخبة وتتسارع على الخط المستقيم الرئيسي. تخولك هذه البطاقة حضور حفلات ما بعد السباق مع ألمع نجوم العالم. السعر: بدءاً من 455 ريالاً سعودياً للتذكرة الواحدة.

* المدرجات الوسطى (أ): تضعك المدرجات الوسطى "أ" في قلب سباق الفورمولا 1 في منطقة يمكن أن تحسم الفوز أو الخسارة برمشة عين. إطلالة هذه المدرجات مميزة على خط الصيانة وشبكة الانطلاق، لتمنحك فرصة رؤية السائقين يتنافسون وصولًا إلى المنعطف الأول، كما تقدم هذه المدرجات مقعدًا مميزًا لمشاهدة وقفات الصيانة التي تحبس الأنفاس وتقرر مصير السائقين في السباق! تخولك هذه البطاقة حضور حفلات ما بعد السباق مع ألمع نجوم العالم. السعر: بدءاً من 455 ريالاً سعودياً للتذكرة الواحدة.

* المدرجات الوسطى (ب): ستحظى بفرصة نادرة لمشاهدة كل سيارة تمر من أمامك مرتين في اللفة الواحدة في مناطق أساسية من الحلبة، حيث سيكبح سائقو الفورمولا 1 بسرعات تحبس الأنفاس وتتخطى الـ 200 كلم/ساعة! تخولك هذه البطاقة حضور حفلات ما بعد السباق مع ألمع نجوم العالم. السعر: بدءا من 455 ريالاً سعودياً للتذكرة الواحدة.

* المدرجات الوسطى (ج): لمنح المشجعين فرصة رؤية السائقين يتنافسون وصولًا إلى المنعطف، كما تقدم هذه المدرجات مقعدًا مميزًا للمشاهدة التي تحبس الأنفاس وتقرر مصير السائقين في السباق! تخولك هذه البطاقة حضور حفلات ما بعد السباق مع ألمع نجوم العالم. السعر: بدءا من 455 ريالاً سعودياً للتذكرة الواحدة.

* المدرجات الوسطى (د): ستحظى بفرصة نادرة لمشاهدة كل سيارة تمر من أمامك مرتين في اللفة الواحدة في مناطق أساسية من الحلبة، حيث سيكبح سائقو الفورمولا 1 بسرعات تحبس الأنفاس وتتخطى الـ 200 كلم/ساعة! تخولك هذه البطاقة حضور حفلات ما بعد السباق مع ألمع نجوم العالم. السعر: بدءا من 455 ريالاً سعودياً للتذكرة الواحدة.

* المدرجات الرئيسية: يقع المدرج الرئيسي في القلب النابض للحلبة، مقابل المبنى المخصص لمراكز الصيانة، ليوفر مناظر بانورامية تشمل الخط المستقيم الرئيسي حيث سيمكنك من مشاهدة الأحداث فور حدوثها، بما في ذلك الاستعداد لشبكة السباق قبل السباق، وتشكيلة السائقين، وبدء السباق، ومواقف التوقف، والأهم من ذلك العلم ذو المربعات. تخولك هذه البطاقة حضور حفلات ما بعد السباق مع ألمع نجوم العالم. السعر: بدءا من 633 ريالاً سعودياً للتذكرة الواحدة.

* ضيافة مميزة 3 أيام: ارتق بتجربتك في الفورمولا 1 إلى مستوى أعلى مع مساحة الصالة المذهلة هذه التي تعكس مستوى الخدمة الذي تشتهر به المملكة العربية السعودية، مع مقاعد ممتازة وخدمة عالمية المستوى ومأكولات لذيذة. تخولك هذه البطاقة حضور حفلات ما بعد السباق مع ألمع نجوم العالم. السعر: 13.800 ريال سعودي.

* نادي البادوك 3 أيام: تجربة من الرفاهية الكاملة! تقع أجنحة نادي بادوك الفاخرة في الطابقين الثاني والثالث من المبنى المخصص للفرق، وتقدّم منظراً غير محجوب لمرائب الفرق ومراكز الصيانة الخاصة بها. هنا، من راحة جناحك، ستشاهد سباقاً من نوع آخر اذ يحاول كل فريق تنفيذ أسرع عملية تغيير للإطارات. تشمل هذه التجربة الراقية جميع الامتيازات التي تتوقعها من جناح فاخر، بما في ذلك خدمة من الدرجة الأولى ومأكولات شهيّة محضّرة خصيصًا لك. إنها الطريقة المثالية للاستمتاع بتجربة الفورمولا 1. السعر: 25000 ريال سعودي.

من أشغال جدة

حفلات جدة

* الجمعة 3 كانون الاول: محمد حماقي ودي جي سنيك في حلبة كورنيش جدة منطقة الحفلات الموسيقية.

* السبت 4 منه: تيستو وجايسون ديرولو.

* الأحد 5 منه: جاستن بيبر وإيساب روكي ودايفيد غويتا في حلبة كورنيش جدة منطقة الحفلات الموسيقية.

اكتشف جدّة

عمرها يعود إلى 2500 سنة، وهي تلقب بجوهرة البحر الأحمر وتقدّم لزوّارها ما لا يعدّ ويُحصى من التجارب السياحية الرائعة والإقامات المميّزة المتنوعة بين الفنادق والشاليهات والمنتجعات، بالإضافة طبعاً إلى مطاعم تقدّم أشهى المأكولات المحلية والعالمية.

ندعوك إلى الإفادة من عطلة نهاية الأسبوع الحماسية لاستكشاف المدينة عندما لا تكون إلى جانب المضمار! ألق مثلاً نظرة على تاريخ جدّة وعراقتها في متحف الطيبات، أو تعرّف على غرائب البحر الأحمر في فقيه أكواريوم، والتقط أجمل الصور الفوتوغرافية أمام نافورة الملك فهد، الأعلى في العالم!

ولا تكتمل التجربة السياحية والاستكشافية لمدينة جدة إلا بعد التجوّل في "جدة البلد" أو "جدّة التاريخية"، الحيّ الأكثر عراقة في المملكة، حيث المنازل المميّزة المبنية باستخدام الشُّعَب المرجانيّة المستخرجة من أعماق البحر الأحمر، وشرفاتها الزاهيّة بالألوان البديعة والمعروفة بالمشربيّات. إلى سوق العلوي بالقرب من متحف بيت المتبولي حيث متاهات الأزقّة الضيّقة التي تعج برائحة التوابل، وما لذّ وطاب من التمور العربيّة والأطعمة المحليّة.

إجراءات كورونا

إذا كنت تنوي السفر الى السعودية لمتابعة سباق جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 لعام 2021، فاعلم أنّ المملكة وضعت شروطاً وتدابير مختلفة للدخول إلى أراضيها بما فيها الحجر المؤسسي الصحي. وعليك طبعاً الالتزام بالتدابير الوقائية المتعارف عليها لحماية نفسك من فيروس كورونا بما فيها تعقيم اليدين والحفاظ على مسافة بينك وبين الآخرين وارتداء الكمامة.

مواعيد التجارب والسباق

حلبة كورنيش جدة هي المكان الذي خصص لاستضافة سباق الفورمولا 1 المقرر إقامته خلال الفترة من 3-5 كانون الأول/ديسمبر 2021، على كورنيش محافظة جدة. وهنا تفاصيل الجدول الزمني بالتوقيت المحلي (بتوقيت غرينتش +3):

* الجمعة 3 كانون الاول 2021: التجارب الحرة الأولى: 15:30-16:30. التجارب الحرة الثانية: 19:00-20:00.

* السبت 4 منه: التجارب الحرة الثالثة: 16:00-17:00. التجارب الرسمية التأهيلية: 19:00-20:00.

* الأحد 5 منه: السباق: 20:30-22:30.

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us