اتفاقية طويلة الأمد بين الاتحاد الآسيوي لكرة القدم و”بي ان”

لبنان الكبير

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الخميس اتفاقه مع مجموعة “بي إن” للإعلام على توقيع اتفاقية جديدة طويلة الأمد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لنقل مسابقاته على امتداد ثلاث دورات حتى عام 2032.

وفي الفترة الأولية من عام 2022 ولغاية 2024، تمنح الاتفاقية مجموعة “بي إن”، الحقوق الحصرية لنقل جميع مسابقات الاتحاد الآسيوي “في عدد من مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، باستثناء السعودية والإمارات وإيران والعراق”.

وفي دورتي 2025-2028 و2029-2032، تمتلك “بي إن” حقوقاً حصرية لعرض جميع مسابقات الاتحاد الآسيوي في 17 دولة على امتداد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما فيها السعودية والإمارات والعراق، وحقوقاً غير حصرية في تشاد وجيبوتي وإيران وموريتانيا والصومال والسودان.

وقال ويندسور جون الأمين العام للاتحاد الآسيوي: “نحن سعداء بتمكّننا من رفع مستوى متابعة مسابقات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لتصل إلى الملايين من الجماهير المتحمسة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

من جهته، قال يوسف العبيدلي الرئيس التنفيذي لمجموعة “بي إن” (beIN) الإعلامية: “هذه الاتفاقية الجديدة تؤكد أن بي إن هي موطن الرياضة والترفيه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سواء الآن أو في السنوات المقبلة”.

يذكر أن “شركة الرياضة السعودية” كانت قد وقّعت في نيسان/أبريل 2021 اتفاقية مع الاتحاد الآسيوي للحصول على الحقوق الإعلامية لمسابقاته في السعودية ما بين 2021 و2024.

وكان الاتحاد الآسيوي للعبة قرّر في 2019 نقل مباريات الأندية السعودية في مسابقاته من دون تشفير على منصاته الرقمية في السعودية، فأعلنت مجموعة “بي إن” نيتها مقاضاته لامتلاكها الحقوق الحصرية، مطلقةً موقعًا إلكترونيًا لكشف “السرقة” التي يتعرض لها محتواها.

وجاءت أعمال القرصنة في ظل أزمة خليجية اندلعت مع قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الديبلوماسية والاقتصادية مع قطر في حزيران/يونيو 2017، على خلفية اتهام الدوحة بدعم التنظيمات المتطرفة في المنطقة، وهو ما نفته قطر دومًا، وذلك قبل حصول مصالحة في كانون الثاني/يناير 2021.

 

شارك المقال