إنفانتينو يثني على “أفضل نسخة من المونديال”: الايرادات ستبلغ 7.5 مليارات دولار

لبنان الكبير

أثنى السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، على “أفضل نسخة في تاريخ كأس العالم”، والتي تستضيفها قطر حاليا وتختتم بعد غد الأحد، كما أعلن خلال مؤتمر صحافي عن نتائج الاجتماع الذي عقده مجلس فيفا اليوم الجمعة.
وقال إنفانتينو خلال المؤتمر: “أود أن أعطيكم لمحة سريعة حول ما ناقشناه وما قررناه خلال اجتماع المجلس، طبعا البند الأول الذي أريد تسليط الضوء عليه هو الإشادة، وبالإجماع من مجلس الاتحاد، على هذه النسخة من كأس العالم، وهذه القوة وكذلك التماسك الذي تميزت به هذه النسخة من المونديال”.
وأضاف: “الإشادة بدولة قطر والمتطوعين والقوى العاملة وكل من شارك في جعل هذه النسخة هي الأفضل والأجمل في تاريخ كأس العالم… أعطيكم بعض الأرقام التي وردتكم، وهي تتعلق بهذه النسخة من كأس العالم قطر 2022”. واستعرض إنفانتينو الأرقام التي أعلنت خلال اجتماع مجلس فيفا وكذلك القرارات التي خلص إليها الاجتماع والتي أعلنها الاتحاد الدولي لكرة القدم.
وذكر فيفا أن المجلس اجتمع بعد نحو شهر، مشيرا إلى أن “كرة القدم عززت خلاله قوتها المتماسكة الفريدة من خلال توحيد العالم بروح السلام والصداقة”، وأنه اتخذ عددا من القرارات الرئيسية لمستقبل كرة القدم.
وأعلن المجلس أن إيرادات فيفا ستصل مع نهاية العام إلى 7.5 مليارات دولار أميركي وهو ما يزيد بفارق مليار دولار عن الميزانية.
وصادق مجلس فيفا على ميزانية الفترة ما بين 2023 و2026 والتي ستشهد عائدات تبلغ 11 مليار دولار، سيجرى تخصيص 9.7 مليارات دولار منها للاستثمار في كرة القدم.
وفيما يتعلق ببرنامج تطوير المواهب، الذي يقوده آرسين فينغر، مدير التطوير في فيفا، صادق مجلس فيفا على تخصيص تمويل بقيمة 200 مليون دولار لتمويل المبادرة، في الفترة ما بين 2023 و2026، والتي تهدف إلى وضع إرث مستدام لتطوير اللاعبين على المدى الطويل من خلال مساعدة كل من الاتحادات الوطنية الأعضاء على الوصول لأقصى الإمكانات ومنح الفرصة لكل موهبة.
واعتمد مجلس فيفا أيضا عدة مبادئ استراتيجية تتعلق بجداول المباريات الدولية والمسابقات لفئتي الرجال والسيدات.
وبالنسبة لكرة القدم للرجال، تقرر إقامة كأس عالم للأندية موسعة بمشاركة 32 فريقا، كل أربعة أعوام، بدءا من حزيران/يونيو 2025، وذلك بعد تأجيل إطلاق بطولة موسعة بمشاركة 24 فريقا كانت مقررة اعتبارا من 2021، وذلك بسبب أزمة عالمية، وهي أزمة جائحة كورونا، حسب إنفانتينو خلال المؤتمر.
وتقرر أنه اعتبارا من 2025، ستكون هناك نافذة واحدة موسعة للمباريات الدولية أواخر أيلول/سبتمبر وأوائل تشرين الأول/أكتوبر لتحل مكان النافذتين المنفصلتين في أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر، مع عدم وجود تغيير في الفترات الأخرى في تشرين الثاني/نوفمبر وأذار/مارس وحزيران/يونيو.
ومن أجل إتاحة المزيد من الفرص أمام منتخبات من مختلف الاتحادات القارية لمواجهة بعضها البعض، سيطلق الفيفا بطولة ودية تحت مسمى “سلسلة فيفا العالمية” ستقام في أذار/مارس من الأعوام الزوجية.
وأعلن المجلس أن القرار المتعلق بمضيف مونديال 2030 سيتخذ عام 2024، وستنشر اللوائح الخاصة بالاستضافة في وقت مبكر من العام المقبل.
وبالنسبة لكرة القدم النسائية، لن تجرى أي تغييرات في الجداول الحالية للمباريات الدولية حتى عام 2025، وسيجرى اختيار مضيفي نسختي 2027 و2031 من كأس العالم للسيدات عامي 2024 و2025 على التوالي.
وتم التصديق على إنشاء بطولة كأس عالم للأندية للسيدات وكذلك كأس عالم لكرة الصالات للسيدات مع التوسع في منافسات كرة القدم للسيدات في الدورات الأولمبية لتشمل 16 بدلا من 12 منتخبا.
وتضمنت المبادئ أيضا مقترحات بمراجعة قائمة بطولات الفيفا للشباب، ومن بينها التوسع في البطولات السنوية لمنتخبات أقل من 17 عاما، لكل من الشباب والشابات.
وتم وضع صحة اللاعبين وسلامتهم كهدف أساسي عند تحديد تفاصيل الجداول الجديدة للمباريات الدولية.
وأكد المجلس أن الأشهر المقبلة ستشهد توضيح كافة التفاصيل المتعلقة بتلك المبادئ الاستراتيجية، بالتشاور مع المعنيين.

شارك المقال