صراع محتدم بين رباعي الصدارة لتحديد مواجهتَيْ المربّع الذهبي

رياض عيتاني

سيستمتع جمهور كرة السلة في لبنان بمواجهتين من “العيار الثقيل” في نهاية الأسبوع حيث سيخوض متصدر البطولة دينامو لبنان اختباراً مهماً أمام حامل اللقب بيروت (الساعة 16:45 على ملعب مجمع الشياح الرياضي)، فيما يشهد الساعة 15:45 بعد ظهر الأحد “ديربي” بيروت ولبنان المرتقب بين الرياضي والحكمة في غزير.

موقع “لبنان الكبير” يلقي الضوء على أوضاع الفرق الأربعة، التي ستخوض هاتين المواجهتين، مع العلم أن هذه الفرق مرشحة في الأدوار التالية لخوض منافسات المربع الذهبي “الفاينل فور”:

دينامو

لا يعتبر وجود فريق دينامو على رأس ترتيب بطولة لبنان من قبيل المصادفة إطلاقاً، لا سيما أنه يملك مدرباً قديراً هو جاد الحاج، الذي يشغل في الوقت عينه منصب المدير الفني لمنتخب لبنان. وقد حقق مع الأخير نتائج قارية لافتة، قادت لبنان إلى نهائيات كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه.

وأظهر دينامو قدرات فنية رفيعة هذا الموسم حيث بلغ نهائي دورة دبي الدولية قبل أن يخسر أمام الرياضي، ثم عاد وثأر من حامل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز ببطولة لبنان، في المباراة التي جمعتهما على ملعب “روكلاند أرينا”.

ويعزز صفوف الدينامو وجود نخبة من اللاعبين المحليين، في مقدمهم أحمد ابراهيم وكريم عز الدين، بالإضافة إلى المخضرم علي محمود، والأجنبي زاك لوفتن. وتؤكد الأرقام في الموسم الحالي قوة الدينامو، الذي يملك أفضل دفاع، بفضل فلسفة مدربه المتحفظة في هذا الشق، كما يملك أفضل هجوم حالياً.

بيروت

لم ترقَ عروض فريق بيروت فيرست الى المستوى الذي أهله الموسم الماضي لإحراز اللقب، علماً أن صفوف الفريق الذي يقوده أحمد يموت تضم لاعبين مميزين مثل عمر جمال الدين وقائد منتخب لبنان علي حيدر وجيرار حديديان.

ويتمتع الفريق بقيمة مضافة عن فرق البطولة لتمتعه باستقرار إداري ومالي يؤهله لتقديم الأفضل، لذا فان جمهور بيروت، صاحب أعلى ميزانية في لبنان، يطالبه بفرض حضوره مجدداً على الساحة، وتكرار إنجاز الموسم الماضي.

الحكمة

يشكل الموسم الحالي قفزة نوعية على مستوى نتائج فريق الحكمة ثاني الترتيب، والذي ينافس بقوة على اللقب.

وتنتظر الحكمة مواجهة نارية وحاسمة، الأحد، أمام الرياضي الطامح بدوره إلى استعادة لقب بطولة لبنان، بعدما غاب عن خزائنه الموسم الماضي، لمصلحة فريق بيروت فيرست.

ويقود الحكمة لاعبان من الطراز الرفيع هما الدوليان علي مزهر وسيرجيو درويش، الذي استعاد مستواه، بعد الإصابة، وقدم عروضاَ لافتة مؤخراً.

ويشرف على الفريق الباحث عن أمجاده مدرب مميز هو جو غطاس، الذي قاد الفريق إلى فوز ثمين على بيروت حامل اللقب، حيث أكد الحكمة ثبات أدائه هذا الموسم.

ويملك الحكمة فرصة ذهبية لانتزاع صدارة الترتيب في حال فاز على الرياضي، وخسر دينامو أمام بيروت. ومن المتوقع أن يعزز الحكمة صفوفه باللاعب المخضرم فادي الخطيب، في منافسات “الفاينل فور”، مما يشكل إضافة مهمة للفريق.

الرياضي

يعتبر فريق الرياضي الأغنى من حيث الأسماء، التي تضمها صفوفه، بوجود وائل عرقجي أفضل لاعب آسيوي، وكريم زينون وأمير سعود وعلي منصور وهايك غيوقجيان. ويشكل الفريق البيروتي العامود الفقري لمنتخب لبنان.

وكان الرياضي فاز ذهاباً على الحكمة في قاعة صائب سلام بفارق 6 نقاط 77 ــــ 71، ضمن منافسات المرحلة العاشرة.

وتعتبر مشاركة نجم “الثلاثيات” في الرياضي أمير سعود موضع شك، بعد تعرضه لإصابة بكسر في أنفه خلال المباراة التي خاضها “الاصفر” أمام الانترانيك الأحد الماضي، وانتهت بفوز “الأصفر” 108 ــــ 83 على ملعب صائب سلام في المنارة.

شارك المقال