لمن تقرع أجراس قمة الرياضي والحكمة غداً الأحد في غزير؟

رياض عيتاني

تتجه الأنظار الساعة 15:45 بعد ظهر غد الأحد إلى قاعة “أنطوان الشويري” في غزير، التي ستستضيف قمة كرة السلة اللبنانية و”ديربي” بيروت ولبنان بين الحكمة والرياضي.

ويحتل الرياضي المركز الثاني في ترتيب بطولة لبنان برصيد 37 نقطة، فيما جاء الحكمة رابعاً بـ36 نقطة.

ولن تكون مهمة الرياضي سهلة في غزير حيث سيخوض الحكمة اللقاء وسط جمهوره المتعطش لمعانقة لقب بطولة لبنان بعد غياب.

وسيخوض الحكمة مواجهته مع الرياضي بمعنويات عالية بعد تخطيه عقبة بيروت فيرست بفوزه عليه بفارق 9 نقاط (82 – 73)، الأحد الماضي. وهذا الفوز السابع عشر للحكمة، مقابل خسارتين في الموسم الحالي.

وكان الرياضي فاز ذهاباً على غريمه التقليدي في قاعة صائب سلام بفارق 6 نقاط 77 – 71، ضمن منافسات المرحلة العاشرة.

ولن يشارك نجم “الثلاثيات” في الرياضي أمير سعود في اللقاء، بعد تعرضه لإصابة بكسر مضاعف في أنفه خلال المباراة التي خاضها الرياضي أمام الانترانيك الأحد الماضي، وانتهت بفوز “الأصفر” 108 – 83 على ملعب صائب سلام في المنارة.

وعانى الرياضي هذا الموسم من شبح الإصابات التي أبعدت عن صفوفه عدداً من اللاعبين كوائل عرقجي وهايك غيوقشيان وميغيل مارتينيز، وذلك في فترات متقطعة، مما منع مدرب الفريق أحمد فران من اللعب بصفوف مكتملة.

ويرى المتابعون ان الرياضي يملك هذا الموسم كل مقومات النجاح، بقيادة مدربه العائد أحمد فران العارف بأسرار وخبايا القلعة البيروتية لكونه “ابن النادي”، فضلاً عن قيادته للرياضي في فترة سابقة.

ويشرف فران على مجموعة تضم كوكبة من النجوم على رأسهم وائل عرقجي واسماعيل أحمد وجان عبد النور وعلي منصور وأمير سعود وكريم زينون، علماً أن الرياضي يمثل العصب الرئيسي لمنتخب لبنان الذي بلغ نهائيات كأس العالم للعبة.

وعزز الرياضي صفوفه باللاعب الأميركي النيجيري الأصل دانيال أوشيفو (29 عاماً – 111 سنتم)، الذي لعب لأندية كبيرة في الولايات المتحدة، مثل واشنطن ويزاردز ولاس فيغاس.

وأظهر الرياضي قدرات فنية عالية في دورة دبي الدولية، التي أحرز لقبها مطلع شباط الماضي على حساب فريق لبنان آخر هو دينامو.

وكان من المنتظر أن تنسحب نتائج الرياضي في دبي على أدائه محلياً، لكن الفريق البيروتي مُني بهزيمة مؤلمة أمام دينامو نفسه، مما طرح علامات استفهام حول قدرته على استعادة لقب بطولة لبنان، التي ابتعدت عن خزائنه لتستقر في مقر نادي بيروت فيرست الموسم الماضي، فضلاً عن أن نتائج فريق الرياضي في بطولة “وصل” لأندية غرب آسيا لم ترقَ إلى المستوى المطلوب حيث مُني بخسارتين أمام النفط العراقي وغورغان الإيراني.

ويشكل الموسم الحالي تحدياً حقيقياً للرياضي صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب، وذلك بوجود فرق تتمتع بمستويات عالية كالحكمة وبيروت فيرست ودينامو حيث من المتوقع أن تشكل هذه الفرق أضلاع المربع الذهبي لبطولة لبنان إلى جانب الرياضي المعزز بأكبر قاعدة جماهيرية في لبنان.

في المقابل، يمر الحكمة في فترة جيدة من الاستقرار تحت إشراف مدربه جو غطاس، وهو سيسعى لقيادة نجومه علي مزهر وسيرجيو الدرويش إلى الثأر من الرياضي وتحقيق الفوز.

شارك المقال