ريث في الرياضي: إكتمال الحلقة المفقودة ورفع سقف التحدي

رياض عيتاني

تمكن اللاعب الاسترالي ديوب ريث من إثبات وجوده في صفوف فريق الرياضي، بعد نحو أسبوعين فقط، من ضمه إلى النادي البيروتي، وذلك عندما ساهم في تحقيق الرياضي انتصارين في غاية الأهمية على بيروت في نصف نهائي بطولة وصل لأندية غرب آسيا 104 – 77، ثم على الدينامو 88 – 81 في الجولة الثالثة من منافسات الفاينل 8 ضمن بطولة لبنان لكرة السلة.

ويعتبر ريث مكسبا كبيرا للرياضي نظرا للارقام التي سجلها، ففي المباراة الأولى أمام بيروت لعب 22 دقيقة وسجل 24 نقطة وصنع تمريرتين حاسمتين، وتابع 6 كرات، كما سجل 3 من 6 محاولات ثلاثية.

وستقام المباراة الثانية ضمن السلسلة نصف النهائية لبطولة وصل، مساء الأربعاء في قاعة صائب سلام في المنارة، حيث أصبحت مهمة زعيم السلة اللبنانية أسهل من مهمة بيروت بطل لبنان في الموسم الأخير.

وينتظر الرياضي في حال تأهله إلى نهائي بطولة “وصل” مواجهة من “الوزن الثقيل” مع الفائز من مباراة غورغان وذوب آهان الإيرانيين.

وسيخوض الرياضي مباراة الأربعاء أمام بيروت بمعنويات عالية بعد فوزيه الأخيرين، فضلاً عن أنه مكتمل الصفوف. والأهم أن لاعبه الاسترالي الجديد ريث خفف الضغوط عن كاهل نجوم الفريق المحليين مثل وائل عرقجي وأمير سعود وكريم زينون وهايك غيوكجيان، الذين باتوا يلعبون بأريحية عالية وثقة أكبر.

وشهدت المباراة أمام دينامو السبت الماضي، تسجيل ريث 30 نقطة كأفضل مسجل في اللقاء مع 12 متابعة وتمريرة حاسمة.

وبدا بوضوح قدرة المدرب أحمد فران على تغيير تكتيك فريقه في مختلف أوقات المباراة ولا سيما أن ديوث يملك كفاءة دفاعية أيضاً إذ برزت قدراته العالية في “البلوك شوت” و”الريباوند”، بالإضافة لقدراته الهجومية، علماً أنه تصدى لأكثر من “بلوك شوت” في مباراتي بيروت والدينامو الأخيرتين، مساهماً في رفع الرياضي رصيده إلى 47 نقطة في وصافة المجموعة الأولى.

وشكل استقدام ريث “ضربة معلم” لإدارة الرياضي التي رفعت سقف التحديات في منافسات البطولة المحلية حيث يسعى الدينامو حالياً لمجاراة الرياضي، على مستوى اللاعبين الأجانب، من أجل تحقيق حلمه في اللقب الأول ببطولة لبنان. وقد نجح بالفعل في التعاقد مع اللاعب الاسترالي، السوداني الأصل، جون لوال، الذي سيشكل قيمة مضافة للفريق وللبطولة أيضاً، علماً أن وصوله إلى لبنان مرتقب، في الساعات القليلة المقبلة.

ويعتبر دينامو من أبرز أندية لبنان على مستوى المحترفين الأجانب، لكن الرياضي رفع المستوى بشكل كبير بعد تعاقده مع ريث. ويمتلك دينامو لبنان، النجم الأميركي زاك لوفتن ومواطنه مارلون جونسون، ويحق لكل فريق، إشراك ثنائي أجنبي في الدوري اللبناني.

وعلى خط المنافسة لا يمكن تجاهل حضور الحكمة القوي هذا الموسم حيث حقق الفريق، الذي يقوده المدرب جو غطاس، نتائج باهرة. وقد وعد رئيس النادي إيلي يحشوشي لاعبيه بمكافآت مغرية، مبدياً ثقته في الفوز على الرياضي في الدور المقبل، ومجدداً ثقته في غطاس، الذي مدد عقدي كيروين روش، وكليف ألكسندر، حتى نهاية الموسم، علماً أن الجميع بانتظار المواجهة بين ريث وألكسندر في نصف النهائي.

شارك المقال