نهائي مبكر بين الرياضي والحكمة… واختبار صعب لدينامو أمام بيروت فيرست

رياض عيتاني

تتجه الأنظار في نهاية الأسبوع إلى الأدوار الحاسمة من بطولة لبنان لكرة السلة، التي ستجمع بين الرياضي والحكمة من جهة، وبيروت فيرست ودينامو لبنان من جهة أخرى، مما يعِد بإثارة مرتقبة على الصعيد الفني حيث من المنتظر أن يواكب هذه المباريات جمهور عريض للفرق الأربعة.

وتقام سلسلة نصف النهائي (الفاينال فور) من خمس مباريات إذ يتأهل إلى النهائي الفائز في 3 مواجهات.

ويخوض الحكمة ودينامو لبنان 3 مباريات من السلسلة على أرضهما لترتيبهما المتقدم على منافسيهما الرياضي وبيروت فيرست حامل اللقب.

الحكمة – الرياضي

يمكن اعتبار مواجهة الرياضي مع الحكمة نهائياً مبكراً للبطولة ولا سيما أن المباراة تجمع الفريقين الأكثر ألقاباً وجماهيرية على الصعيد المحلي. ويخوض الرياضي هذه السلسلة بثقة بعد أن عزز صفوفه بلاعبين أجنبيين من طراز رفيع هما كيفن مورفي وديوب ريث.

واستعاد الرياضي أيضاً لاعبيه المصابين، وآخرهم علي منصور الذي التحق بالتدريبات، هذا الأسبوع، بعدما غاب نحو شهر عن الملاعب، بسبب إصابة في يده.

وبدا واضحاً في مبارايات الفاينال 8 التطور النوعي في أداء الرياضي، وعودة نجومه إلى مستواهم، علماً أن الرياضي كسب نجماً جديداً في هذا الدور إذ لمع بلال طبارة بشكل لافت، وسجل 61 نقطة في سلة الهومنتمن، وهو رقم قياسي هذا الموسم.

من جهته، يتمتع الحكمة بالاستقرار الفني، بقيادة مدربه جو غطاس الذي يحمل مسؤولية كبيرة في رحاب ناديه الساعي لمعانقة لقب بطولة لبنان بعد غياب.

ويعتبر الحكمة الفريق الوحيد الذي لم يغير أجانبه هذا الموسم حيث حافظ على أجنبييه الأميركيين الكسندر كليف وكيروين روش، مما يعزز استقراره الفني، على الرغم من غياب لاعب الفريق المصاب جان مارك جروج.

ويعول الحكمة كثيراً على المباريات، التي يستضيفها على أرضه في مجمع أنطوان الشويري في غزير، حيث يواكبه جمهور غفير متعطش للألقاب. ويضم الفريق نخبة من اللاعبين المحليين أمثال سيرجيو درويش وعزيز عبد المسيح ورودي الحاج موسى وغيرهم.

وكان من المنتظر أن يلتحق بالحكمة في منافسات الفاينال فور النجم المخضرم فادي الخطيب، لكن الأخير صرح بأنه مصاب، ويتعذر عليه بالتالي تمثيل فريقه القديم، في هذا الدور، علماً أن الحكمة ضم إلى صفوفه اللاعب الشاب كريم رطيل نجم منتخب لبنان للشباب تحت 19 عاماً، والذي ينتظره مستقبل واعد.

دينامو – بيروت فيرست

يتطلع بيروت فيرست للمحافظة على لقبه بطلاً للبنان، لكن مهمته لن تكون سهلة أمام دينامو لبنان، الذي أنهى الدور الأول متصدراً للترتيب، قبل أن تهتز عروضه نسبياً في منافسات الفاينال 8.

وعانى بيروت فيرست من تغييرات وتقلبات عدة ولا سيما على صعيد أجانبه. لكنه تمكن من استعادة الأميركي شاباز محمد، مما يعزز حوظه في تحقيق نتيجة إيجابية في الدور نصف النهائي.

وعانى دينامو تأرجحاً في المستوى الفني إذ ظهر في منافسات الفاينال 8 بعيداً عن مستواه في الدور الأول، الأمر الذي أغضب مدربه جاد الحاج، وعبّر عنه في تصريحاته الأخيرة إذ انتقد لاعبيه، مستغرباً غياب الروح القتالية عن صفوف الفريق، والتي ميزت عروضه هذا الموسم، حيث تخطى الرياضي والحكمة في الدور الأول.

ويعتمد دينامو على الأميركي زاك لوفتن والأسترالي – السوداني جون لوال، إلى مجموعة من اللاعبين المحليين مثل كريم عز الدين وغابريال صليبي.

شارك المقال