الرياضي يواجه غورغان الإيراني بمعنويات عالية في طهران

رياض عيتاني
الرياضي

يخوض الرياضي، الساعة 17,30 بعد ظهر الخميس بتوقيت بيروت، مواجهته المقبلة أمام غورغان الإيراني في نهائي بطولة غرب آسيا “وصل” لكرة السلة، بمعنويات عالية، بعد أداء لاعبيه القوي أمام الحكمة في المباراتين الأوليين من الدور نصف النهائي لبطولة لبنان إذ حقق فوزين في غاية الأهمية على الحكمة 86 – 81 في غزير و93 – 89 في المنارة.

وكانت بعثة الرياضي وصلت طهران، قبل ظهر الثلاثاء، بعد مغادرتها بيروت فجراً. وتخلل الرحلة محطة توقف في دبي. ولا يعاني الفريق البيروتي إصابات في صفوفه، مما يعزز حظوظه بالفوز في المباراة المقبلة.

وكان الرياضي بلغ الدور النهائي، بفوزه على مواطنه بيروت فيرست 2 – 0، في سلسلة مبارياتهما (104 – 77 في المباراة الأولى و102 – 92 في الثانية)، علماً أن الفائز بمباراتين من ثلاث بين الرياضي وغورغان هو من سيتوج بطلاً لغرب آسيا.

ولن تكون مواجهة غورغان على أرضه، في ملعب آزادي، سهلة للرياضي، الذي مني بخسارة أمام منافسه 62 – 75 في الدور الأول من المسابقة، في كانون الثاني الماضي.

وبلغ غورغان النهائي بتغلبه على مواطنه زوب آهان في الدور نصف النهائي، علماً أن الأول هو بطل إيران لكرة السلة، والثاني هو وصيفه.

ويرى المتابعون أنه ينبغي على لاعبي الرياضي التواضع واحترام الفريق الإيراني القوي، وهذا يتطلب تجاوز نشوة الفوز على الحكمة في البطولة المحلية، والتحلي بالواقعية، مع اعتماد خطة مناسبة لمواجهة الفريق الإيراني صاحب القدرات الدفاعية والهجومية العالية.

ويمثل غورغان السلة الإيرانية صاحبة المستوى العالي، والتي نجحت في بلوغ نهائيات كأس العالم المقبلة حيث تلعب إيران في المجموعة السابعة إلى جانب البرازيل وإسبانيا وساحل العاج.

وترتدي مواجهة غورغان أهمية مضاعفة لأن الفائز فيها سيتأهل إلى المرحلة النهائية لدوري “سوبر آسيا”، والتي يبلغ بطلها نهائيات كأس “انتركونتيننتال”، وهي أعلى مسابقة للأندية في العالم.

وبدا واضحاً في مباراتي الحكمة التطور اللافت في أداء الفريق البيروتي، بقيادة مدربه أحمد فران، الذي بات يملك أوراقاً عدة رابحة خصوصاً مع انضمام العملاق الأسترالي ديوب ريث الذي تألق بشكل لافت محلياً.

ويعوّل فران بشكل أساسي على عملاقه أمام غورغان، إلى جانب الاميركي كيفن مورفي الهداف البارع والذي لا يقل شأناً عن ريث على مستوى الخبرة والقدرة العالية على التسجيل من كل الزوايا والمسافات، علما أنه كان هداف المباراة الأخيرة مع الحكمة بـ32 نقطة، فيما سجل ريث 16 نقطة و12 متابعة.

ويعزز من قدرات الرياضي مبدأ “تدوير اللاعبين” حيث بات الرياضي قادراً على مباغتة خصومه بأكثر من ورقة رابحة، بوجود “القناص” أمير سعود ملك الثلاثيات، والمصري المخضرم اسماعيل احمد إلى جانب ترسانة من اللاعبين المحليين أمثال وائل عرقجي وهايك قيوكجيان وكريم زينون وعلي منصور وبلال طبارة.

ويعتبر وجود “الدكة الاحتياطية” الغنية عاملاً أساسياً في استراتيجية المدرب فران ولا سيما أنه يخوض موسماً ماراتونياً ومزدحماً بجدول المباريات الحلية والخارجية.

وكان الرياضي أعلن أنه سيخوض مباراته المقبلة مع الفريق الإيراني في مجمع “نهاد نوفل” إفساحاً في المجال أمام أكبر عدد ممكن من المشاهدين لمتابعة اللقاء، الذي يحدد تاريخه لاحقاً.

 

شارك المقال