استعداد مبكر لشباب الساحل… وسخاء في سوق الانتقالات

رياض عيتاني

تنطلق تمارين فريق شباب الساحل الإعدادية للموسم الجديد، الأسبوع المقبل، على ملعب النادي في حارة حريك. ويسعى الفريق إلى المحافظة على مكانه في سداسية الأوائل، بل تحسين مركزه في جدول ترتيب الدوري، بعد أن حل رابعاً الموسم الماضي.

ولجأت إدارة الساحل مبكراً إلى إجراء سلسلة تعاقدات لفتت الأنظار، أبرزها ضم لاعب وسط العهد الدولي حسين منذر بعقد يمتد لخمس سنوات.

ومن أبرز الذين ضمهم الساحل أيضاً مهاجم النجمة والعهد السابق محمود سبليني. كما تعاقد النادي مع اللاعب حسن قريطم القادم من صفوف العهد. وحمزة ترحيني قادماً من النجمة. والحارس أحمد دياب قادماً من الشباب الغازية، بعدما قاد الأخير بتألقه الفريق الجنوبي إلى “سداسية الأوائل” الموسم الماضي.

وأعلن الساحل عن رحيل مهاجمه حيدر عواضة الذي لعب في صفوف الأهلي النبطية الموسم الماضي وقاده إلى دوري الأضواء بــ16 هدفاً. ويعد عواضة أحد أبرز المهاجمين، إلا أن رحلته مع شباب الساحل شهدت مشاكل عدة بسبب عمله الخاص، فضلاً عن عدم إمكانية إجراء التدريبات بشكل يومي ومتواصل، بالإضافة إلى سكنه في الجنوب فيما مقر تدريبات النادي في بيروت.

ويعتمد مدرب شباب الساحل الصربي دراغان يوفانوفيتش على الأداء الجماعي إذ لا يوجد في التشكيلة الحالية مكان للنجوم بل أن المجموعة تلعب بقلب واحد، وبروح قتالية. وهذا ما يميز الفريق عن غيره من الأندية.

ويتمتع النادي بالاستقرار الإداري بوجود رئيس عاشق لكرة القدم هو سمير دبوق، الذي قاد شباب الساحل إلى نتائج مميزة في عهده.

لكن ما عاب الفريق الموسم الماضي هو غياب الاحتياطيين المناسبين إذ كان ابتعاد أي لاعب أساسي عنه يشكل أزمة للمدرب الذي يحاول تفادي هذه الثغرة في الموسم المقبل عبر ضم اللاعبين المناسبين في أكثر من مركز داخل صفوف الفريق.

ويمكن القول أن الساحل تخلص الموسم الماضي من عقدة مواجهة الكبار إذ كان يلعب بأريحية من دون اللجوء إلى الاساليب الدفاعية، فمدربه يؤمن بأن الهجوم هو أفضل وسيلة للدفاع، علماً أن الإدارة أكدت دعمها للمدرب يوفانوفيتش أكثر من مرة، مجددة الثقة به للإشراف عليه الموسم المقبل.

واشتكى النادي من سوء الأداء التحكيمي في أكثر من مباراة خاضها في البطولة الماضية خصوصاً في مبارياته امام النجمة والعهد والانصار، مما استفز إدارته ودفعها لانتقاد التحكيم في أكثر من مناسبة، حتى أن دبوق أعلن منتصف الموسم الماضي عزمه الرحيل عن عالم الكرة، قبل أن يعود عن قراره لاحقاً.

وخاض الساحل الموسم الماضي بثلاثة لاعبين أجانب هم النيجيري المهاجم فالنتين كليمينت ولاعب الوسط الغاني إيمانويل إيتي والنيجيري الآخر المدافع أندرو إيكيفي.

ولم تحسم إدارة النادي حتى الساعة ملف الأجانب للموسم المقبل، بانتظار عودة المدرب الصربي يوفانوفيتش من بلاده بعد انتهاء اجازته.

شارك المقال