استحقاق جديد للسلة اللبنانية… الرياضي وبيروت فيرست إلى دبي

محمد فواز
محمد فواز

كرة السلة اللبنانية على موعد مع استحقاق قاري جديد من خلال مشاركة فريقي الرياضي بطل لبنان وبيروت فيرست كلوب دبي رابع المسابقة بـ”الفاينال إيت” لبطولة غرب آسيا (WASL) لكرة السلة المقررة في مدينة دبي الاماراتية ما بين 9 و17 حزيران الجاري، بمشاركة 8 أندية من منطقتي غرب آسيا والخليج.

وهذه المرة الأولى تقام هذه المسابقة التي ستطلق حقبة جديدة من منافسات الأندية في المنطقة، حيث تحظى اللعبة بالتطور والاهتمام الكبيرين. وتطمح الفرق المشاركة إلى إحراز كأس المسابقة بنسختها الاولى.

وتضم المجموعة الأولى الرياضي وبيروت فيرست كلوب والمنامة البحريني وشناي هيتس الهندي. أما في المجموعة الثانية، فيواجه الكويت الكويتي منافسه بي سي أستانا الكازاخستاني، ثم غورغان الإيراني، فالمضيف شباب الأهلي – دبي الإماراتي.

وهناك احتمال أن تتقابل فرق من منطقة الخليج وغرب آسيا مرة أخرى في المباريات الإقصائية، حيث من الممكن أن نرى الرياضي في مواجهة غورغان مرة أخرى، أو الكويت أمام المنامة البحريني.

في المجموعة الأولى، سيتواجه الرياضي مع منافسه المحلي بيروت فيرست، الذي تغلب عليه في نصف نهائي منطقة غرب آسيا في طريقه للحصول على اللقب في نهاية المطاف. فيما سيواجه شباب الأهلي – دبي منافسه بي سي أستانا في المجموعة الثانية، بعد ست سنوات من المباراة التي جمعتهما في ربع نهائي كأس أبطال آسيا لكرة السلة ٢٠١٨، علماً أن الثاني هو من فاز في نهاية المطاف.

وستكون المنافسات معركة بين الأفضل؛ ليس فقط لدى الفرق، بل حتى بين ألمع النجوم في الفرق المتواجدة. من أفضل لاعب في كأس آسيا الأخيرة وائل عرقجي، إلى الثنائي بهنام ياخشالي ومحمد جمشيدي، وصولاً إلى علي حيدر ولامونت “مومو” جونز.

وأسفرت مباريات منطقتي غرب آسيا والخليج في وقت سابق عن بعض أفضل العروض على المستوى الفردي والجماعي. على صعيد الفرق، سجل الرياضي اللبناني – بطل منطقة غرب آسيا – أكبر عدد من النقاط في مباراة واحدة عندما تغلب على غورغان الإيراني – الوصيف – بنتيجة ١١٤-١٠٠، في ١٧ أيار الماضي. في المقابل، فريق الكويت الكويتي هو الوحيد الذي وصل إلى الفاينال إيت بسجل نظيف وبرصيد ١٠ انتصارات من دون أي خسارة حتى الآن.

كما ستشهد المنافسات تواجد لاعبين من منتخب أستراليا هما ديوب ريث مع الرياضي اللبناني، وثون ميكر أحدث الوجوه في صفوف الكويت. وكان ريث جزءًا من المنتخب الأسترالي الذي فاز بالميدالية البرونزية في أولمبياد طوكيو، بينما ساعد ميكر بلاده في إحراز الميدالية الذهبية في كأس آسيا لكرة السلة ٢٠٢٢، ومن المؤكد أن الاثنين سيضيفان الكثير من الإثارة في المسابقة.

تشكيلة الرياضي بيروت: وائل عرقجي، امير سعود، ميغيل مارتينيز، علي منصور، كريم زينون، بلال طبارة، جو أبي خرس، هايك غيوقشيان، إسماعيل أحمد، ديوب ريث، كيفن مورفي. مروان دياب (مديراً للفريق). الجهاز الفني: احمد فران (مدرباً)، جورج عقيقي (مساعداً للمدرب)، رنا بظاظو (مساعدة للمدرب)، روني مصلح (معالجاً فيزيائياً)، طوني أبو عتمة (مدرباً للياقة)، علي عثمان علي (للتجهيزات).

تشكيلة بيروت فيرست كلوب: جيرار حديديان، ايلي رستم، لوكاس صالح، رودريغ عقل، علي فرحات، نعيم راباي، أنطونيو حبيب، كرم مشرف، محمد حيدر، ماركوس كراوفورد، ابراهيما توماس، إريك جوردان. الجهاز الفني: أحمد يموت (مدربا)، ريناتاس كوريليونوكاس (مساعدا للمدرب)، ايلي عقيقي (مدربا للياقة)، عادل مطر (للاحصائيات)، شادي عبود (للتجهيزات).

مباريات الرياضي وبيروت فيرست

السبت 10 حزيران 2023: بيروت فيرست – شناي هيتس الهندي (15:00)، الرياضي – المنامة البحريني (الساعة 17:45).

الاثنين 12 منه: الرياضي – بيروت فيرست (الساعة 20:45).

الاربعاء 14 منه: بيروت فيرست – المنامة (18:00)، الرياضي – شناي هيتس (الساعة 20:45).

شارك المقال