الصربي ديوكوفيتش وحيداً على قمة كرة المضرب

لبنان الكبير
نوفاك ديوكوفيتش بطل رولان غاروس

دخل الصربي نوفاك ديوكوفيتش التاريخ من بابه العريض بتتويجه ببطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الاربع الكبرى ضمن الغراند سلام في كرة المضرب، بفوزه على النروجي كاسبر رود 7-6 (7-1) و6-3 و7-5 الاحد في المباراة النهائية لينفرد بالرقم القياسي في عدد الالقاب الكبرى مع 23 لقباً بعد ان كان يتساوى مع الاسباني رافايل نادال.

واللقب هو الثالث لديوكوفيتش في العاصمة الفرنسية بعد عامي 2016 و2021، كما بات اكبر لاعب سنا (36 عاماً) يتوج بطلاً في رولان غاروس. وأصبح الصربي أيضاً على بعد لقب كبير واحد من الرقم القياسي في فئتي الرجال والسيدات والمسجل باسم الاسترالية مارغريت كورت (24 لقباً). وللمفارقة، حقق الصربي 11 من ألقابه الـ 23 الكبرى بعد ان تخطى الثلاثين من عمره.

ومع ألقابه الثلاثة في رولان غاروس، توج ديوكوفيتش أيضاً عشر مرات في أستراليا، سبع مرات في ويمبلدون وثلاث مرات في فلاشينغ ميدوز.

وقال ديوكوفيتش اثر تتويجه “الفوز باللقب 23 (الكبير) شعور مدهش. لا يمكن ان تتصوروا مدى امتناني وفخري للوقوف امامكم وتقاسم معكم هذه الانجازات المدهشة”. وأضاف “التتويج هنا بالذات بلقبي الـ 23 في الغراند سلام ليس أمراً عادياً، لانها البطولة الاصعب التي أفوز بها، وبالتالي تنتابني مشاعر واحاسيس جياشة”.

-نادال يُثني على ديوكو-

وسارع نادال الى تهنئة منافسه الصربي من خلال حسابه على تويتر بالقول “كل التهاني لهذا الانجاز المدهش. 23 هو رقم كان يبدو شبه مستحيل قبل سنوات قليلة، وقد نجحت في تحقيقه! آمل في أن تستمتع به مع عائلتك وفريقك”.

كما بات ديوكوفيتش أوّل لاعب في التاريخ يحرز لقب البطولات الاربع الكبرى 3 مرات على الاقل ويحتاج الى التتويج في بطولة ويمبلدون الشهر المقبل وفلاشينغ ميدوز ليعادل انجاز الأسترالي الاسطورة رود لايفر الذي فاز بها جميعها في عام واحد (1969).

هنأه لايفر على انجازه الجديد بقوله على حسابه على تويتر “مهارتك والقوة الذهنية التي تتمتع بها على جميع الارضيات أمر مدهش”.

وبهذا التتويج ايضاً، سيستعيد ديوكوفيتش المركز الاول في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين الذي سيصدر الاثنين من الاسباني كارلوس ألكاراس الذي خسر أمامه في نصف النهائي لعد معاناته من تقلص عضلي في المجموعتين الاخيرتين.

وحقق ديوكوفيتش أيضاً فوزه الخامس في خمس مواجهات جمعت بينه وبين رود حتى الان، كما ان الاخير لم يتمكن من الفوز بأي مجموعة في هذه المواجهات.

وفشل رود للعام الثاني توالياً في احراز لقب رولان غاروس بعد سقوطه العام الماضي أمام نادال حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب في هذه البطولة مع 14 لقباً. كما انه خسر نهائي فلاشينغ ميدوز ايضا امام الكاراس العام الماضي.

-بداية سيئة-

بدأ ديوكوفيتش الذي كان يخوض سابع نهائي له في العاصمة الفرنسية، بشكل سيء من خلال ارتكابه العديد من الاخطاء المباشرة ما سمح لرود بالتقدم 3-صفر.

لكن الصربي حافظ على هدوء اعصابه ليدخل اجواء المباراة تدريجياً وينجح في ادراك التعادل 4-4 قبل ان يحسم المجموعة الاولى بعد شوط فاصل فاز به بسهولة 7-1.

وكان سيناريو المجموعة الثانية مماثلاً لكن في صالح ديوكوفيتش الذي تقدّم على منافسه بثلاثة أشواط نظيفة وحافظ على تقدمه حتى نهايتها في وقت بدا الارباك واضحا امام النروجي في مواجهة لاعب اكبر خبرة منه.

وفي الثالثة حيث سنحت للاعبين فرصة كسر الارسال، ظل التعادل سيّد الموقف حتى الشوط الحادي عشر عندما نجح ديوكوفيتش في كسر ارسال منافسه ليتقدم 6-5 ثم فاز بارساله وفي المباراة.

أشاد به رود بعد المباراة متوجها اليه بالقول “نوفاك، يوم آخر، رقم قياسي آخر، يوم آخر تعيد كتابة تاريخ كرة المضرب مرة جديدة”.

وأضاف “من الصعب الشرح كم أنت ملهم للعالم من حولك”.

تابع المباراة النهائية حشد من نجوم الرياضة والفن ابرزهم مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي كيليان مبابي والسويدي المعتزل اخيراً زلاتان ابراهيموفيتش، بالاضافة الى الملاكم الاميركي مايك تايسون بطل العالم السابق في وزن الثقيل والممثل البريطاني هيو غرانت.

شارك المقال