صيف حار للسلة اللبنانية

رياض عيتاني

سيكون صيف كرة السلة اللبنانية حاراً هذه السنة مع مشاركة منتخب لبنان في كأس العالم للرجال التي تستضيفها اليابان والفيليبين وإندونيسيا ما بين 25 آب و10 ايلول.

منتخب لبنان يبدأ تحضيراته المكثفة في 10 تموز المقبل بقيادة المدرب الوطني جاد الحاج، وسيلتحق به يوسف خياط في 15 تموز والاميركي المجنّس اومري سبيلمان في 26 منه.

وأعلن الإتحاد اللبناني لكرة السلة أن منتخب الأرز سيواجه مصر في 17 آب المقبل، وسيواجه المكسيك في 18 منه، وبعد هذين اللقاءين الوديين يطير لبنان إلى اندونسيا لبدء مهمة كأس العالم.

وسبق أن اوقعت القرعة منتخب لبنان، الذي سيخوض مباريات الدور الأول في إندونيسيا، ضمن المجموعة الثامنة الى جانب لاتفيا (ستقام المباراة الساعة الثانية عشرة و15 دقيقة ظهر الجمعة 25 آب بتوقيت بيروت) وكندا (الساعة 12:45 ظهر الاحد 27 آب) وفرنسا (الساعة 12:45 ظهر الثلاثاء 29 آب).

وستكون مهمة “رجال الأرز” صعبة نظراً لحجم الخصوم في هذه المجموعة، فعلى سبيل المثال ينتظر أن يشارك مع منتخب فرنسا اللاعب المميز رودي غوبير الناشط في الدوري الأميركي لمحترفي كرة السلة مع نادي مينيسوتا تمبروولفز، فيما تملك لاتفيا منتخباً قوياً على المستوى الجماعي، استطاع في آخر مباراتين خاضهما في 2023 أن يهزم تركيا واليونان، وهما منتخبان قويان للغاية، كما لا يمكن التقليل أبداً من مستوى منتخب كندا، الذي يحضر بشكل شبه دائم في مونديال السلة.

بالعودة إلى منتخب لبنان، يشارك “رجال الأرز” في كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه، بعد نسخة 2002 في الولايات المتحدة الأميركية التي احتل فيها المركز الـ16 على الرغم من تعرّضه لـ5 هزائم، فيما جاء في المرتبة الـ17 في 2006 باليابان حيث حقق انتصارين، أحدهما تاريخي على حساب فرنسا بنتيجة 74-73، بفضل جيل فادي الخطيب وروني فهد وجو فوغل وبراين بشارة وآخرين، لكن نقاطه الـ7 التي جمعها لم تكن كافية للتأهل، حيث جاء خامساً في المجموعة برصيد مماثل لصربيا ونيجيريا، فيما احتلت فرنسا الوصافة والأرجنتين الصدارة بـ10 نقاط.

وخاض بعدها لبنان كأس العالم 2010 في تركيا فانتصر مرة واحدة وخسر 4 مباريات، ليغيب عن المشهد في السنوات التالية، إلى حين عودته إلى الساحة بقوة في الآونة الأخيرة، بعدما فاز ببطولة العرب، ومن ثم وصل إلى نهائي كأس آسيا، متجاوزاً منتخبات صعبة قبل الخسارة في النهائي أمام أستراليا بفارق نقطتين 73-75، اثر أداء استثنائي “للرهيب” وائل عرقجي.

وكان منتخب لبنان قد اتجه إلى تجنيس الأميركي أوماري سبيلمان، ليحضر مع الفريق في مونديال السلة، وهو لاعب يبلغ من العمر 25 عاماً وسبق له اللعب مع فريق غولدن ستايت ووريورز الأميركي لعام واحد، مع العلم أنه ينشط حالياً في نادي أنيانغ الكوري الجنوبي وينتظر أن يقدم إضافة كبيرة لتشكيلة المنتخب.

كما يضم لبنان العديد من اللاعبين المميزين أمثال يوسف خياط الشاب الناشط في دوري الجامعات الأميركي، إضافة لأمير سعود نجم فريق الرياضي وسيرجيو درويش وكريم زينون وكريم عز الدين، وقائد المنتخب علي حيدر، وهايك غيوكجيان وآخرين.

شارك المقال