فورمولا 1: فيرستابن أول سباق النمسا

لبنان الكبير

أحرز الهولندي ماكس فيرستابن (ريد بول) الأحد المركز الأول في سباق جائزة النمسا الكبرى، الجولة التاسعة من بطولة العالم في الفورمولا واحد، وهو سابع فوز له هذا الموسم والخامس توالياً.

وبهذا الفوز، عزز الهولندي صدارته في مسعاه إلى لقب ثالث توالياً، فيما حل سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو ثانياً، وأكمل المكسيكي سائق ريد بول أيضاً سيرخيو بيريس عقد منصة التتويج بحلوله ثالثاً.

وفيما كان مبتعداً في الصدارة قبل وصوله إلى جبال ستيريا، بات بطل العالم في الموسمين السابقين منفرداً بفارق كبير في صدارة بطولة العالم (81 نقطة) أمام زميله بيريس.

كما أصبح الهولندي صاحب الرقم القياسي بعدد الانتصارات في جائزة النمسا الكبرى، مع أربعة انتصارات، متقدماً على الفرنسي آلان بروست (3).

في المقابل، احتل الإسباني سائق فيراري كارلوس ساينس جونيور والبريطاني لاندو نوريس (ماكلارين) المركزين الرابع والخامس توالياً.

وبهذا الفوز الثاني والأربعين له في مسيرته في الفورمولا واحد، أصبح “ماد ماكس” بعمر الخامسة والعشرين على أعتاب لقب ثالث توالياً من دون منازع.

وقال في هذا الصدد “لا أريد التفكير في ذلك، فأنا أركز على العمل مع الفريق وعملنا جيداً طوال عطلة نهاية الأسبوع، لذلك أنا سعيد ولا أطيق الانتظار حتى أكون على حلبة سيلفرستون” في جائزة بريطانيا الكبرى الأحد المقبل.

وحافظ فيرستابن على الصدارة منذ انطلاقته من المركز الأول في اللفة الأولى التي أعقبتها دخول سيارة الأمان بسبب خروج سيارة ألفا تاوري التي يقودها الياباني يوكي تسونودا إلى المنطقة الحصوية، لكنه نجح بإعادتها إلى منصة الصيانة والعودة إلى المسار.

وسرعان ما بدأ فيرستابن في توسيع الفارق أمام لوكلير. بينما سُمع البريطاني بطل العالم سبع مرات لويس هاميلتون وهو يشتكي من سيارته مرسيدس وصعوبة إبقائها ضمن حدود المسار، فتلقى عقوبة خمس ثوان وأنهى السباق سابعاً.

وفي اللفة الثالثة عشرة، انسحب الألماني نيكو هولكنبرغ (هاس) بسبب مشكلة ميكانيكية، فطُبّق نظام سيارة الأمان الافتراضية واستغلتها الفرق لتبديل الإطارات.

ويمكن لفيرستابن أن يبتعد بالرقم القياسي لعدد مرات الفوز في جائزة النمسا الكبرى، ذلك أن انتصاره الأحد جاء تزامناً مع إعلان الشركة المنظمة لبطولة العالم تجديد عقد السباق حتى عام 2030.

وكانت جائزة النمسا الكبرى عادت الى روزنامة بطولة العالم مؤخراً بعقد حتى عام 2027 قبل أن يتم تجديده لثلاث سنوات إضافية.

وأقيم السباق النمسوي للمرة الأولى في العام 1964، في حين تقام النسخة السادسة والثلاثون اليوم.

ويقام السباق على حلبة سبيرلبيرغ في سلسلة جبال في منطقة ستيريا على حلبة صممها المهندس الشهير هرمان تيلكه.

وليلاً، قرّر حكام سباقات فورمولا واحد تخفيض مراكز ثمانية سائقين بينهم الإسباني كارلوس ساينس والبريطاني لويس هاميلتون، بعدما وجدوا في وقت متأخر من الأحد أن هؤلاء ارتكبوا انتهاكات لحدود المسار في سباق جائزة النمسا الكبرى.

وفي سباق مُنهك شهد دخول سيارات الأمان، وجد الحكام أن السائقين خرجوا عن المسار في بعض الانتهاكات.

وأشارت مذكرة من الاتحاد الدولي للسياراة (فيا) إلى أن هناك أكثر من 1200 انتهاك محتمل لحدود المسار في السباق.

ووسط حالة الارتباك هذه، قدّم فريق أستون مارتن احتجاجاً بعد السباق.

وفي وقت متأخر من مساء الأحد، وبعد التحقق من المجموع، أقدم الحكام على معاقبة ثمانية سائقين.

وقالوا في بيان إن “فحصاً لقائمة توقيتات اللفات المحذوفة (…) كشف أن عدداً من انتهاكات حدود المسار لم تُحل من قبل إلى الحكام من أجل عقوبة محتملة”.

وأضاف البيان أنه “تقرر أن بعض تلك المخالفات تستوجب عقوبة لم تطبّق من قبل”.

وتبيّن أن خمسة سائقين في مراكز إحراز النقاط قد ارتكبوا خرقاً واحداً، وأضيفت 10 ثوانٍ إلى أوقاتهم.

وانخفض ترتيب ساينس (فيراري)، صاحب المركز الأعلى في الترتيب الذي طالته العقوبة، من المركز الرابع إلى السادس. وبالتالي تقدم كل من البريطاني لاندو نوريس (ماكلارين) والإسباني فرناندو ألونسو (أستون مارتن) مركزاً.

وتراجع هاميلتون، بطل العالم سبع مرات، من المركز السابع إلى الثامن مبادلاً المراكز مع زميله في مرسيدس البريطاني جورج راسل.

وانتقل الفرنسي بيار غاسلي (ألبين) من المركز التاسع إلى العاشر، فيما عوقب التايلاندي ألكسندر ألبون (وليامس) لكنه بقي في المركز الحادي عشر خارج مراكز إحراز النقاط.

وتراجع الفرنسي إستيبان أوكون الذي راكم أربع عقوبات لما مجموعه 40 ثانية أضيفت إلى وقته، مركزين ليحلّ في الرابع عشر، فيما تحصّل الهولندي نيك دي فريس (ألفاتاوري) على عقوبتين لمدة 15 ثانية وزميله الياباني يوكي تسونودا على واحدة لمدة 5 ثوان، ليتراجع إلى المركز التاسع عشر والأخير بين السائقين الذين أنهوا السباق.

شارك المقال