مونديال السيدات: فوز تاريخي لنيوزيلندا وثمين لأستراليا

لبنان الكبير
افتتاح كأس العالم للسيدات

حققت نيوزيلندا، احدى دولتين مضيفتين لمونديال السيدات في كرة القدم، باكورة انتصاراتها في النهائيات بفوزها على النروج 1-صفر الخميس في المباراة الافتتاحية على ملعب ادين بارك في اوكلاند امام 42317 متفرجا، وحذت حذوها شريكتها وجارتها استراليا بفوز ثمين على ايرلندا بالنتيجة ذاتها في سيدني وأمام حضور تاريخي في عالم اللعبة المستديرة النسائية بلغ نحو 75800 متفرج.

في المباراة الاولى، سجلت هانا ويلكينسون هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 48، في حين اضاعت زميلتها ريا برسيفال ركلة جزاء في الدقيقة الاخيرة من الوقت الاصلي.

ووقف الحضور دقيقة صمت بعد مقتل شخصين في حادث اطلاق نار سبق المباراة الافتتاحية ببضع ساعات.

والفوز هو تاريخي لنيوزيلندا لانه الاول لها في النهائيات في ست مشاركات (12 خسارة و3 تعادلات في النسخ السابقة).

وتستطيع نيوزيلندا التي تشرف على تدريبها التشيكية جيتكا كليمكوفا ان تحلم ببلوغ الدور ثمن النهائي للمرة الاولى في تاريخها في حال حققت نتيجتين ايجابيتين امام الفيليبين وسويسرا تواليا ضمن منافسات المجموعة الاولى.

اما النروج بطلة العالم عام 1995، فتراجع مستواها بشكل كبير في الاونة الاخيرة وخير دليل على ذلك سقوطها المدوي امام انكلترا صفر-8 في دور المجموعات لكأس اوروبا 2022.

وفي الثانية وضمن منافسات المجموعة الثانية، حققت استراليا التي غابت عنها قائدتها ونجمتها سامانثا ماي كير بسبب الاصابة، فوزا ثمينا على ايرندا 1-0 سجلته مهاجمة ارسنال الانكليزي ستيفاني كاتلاي في الدقيقة 52 من ركلة جزاء.

وتلعب نيجيريا مع كندا بطلة اولمبياد 2021 الجمعة ضمن المجموعة ذاتها.

وستغيب كير عن المباراة الثانية ضد نيجيريا بسبب إصابة في ربلة الساق كما اعلن الاتحاد الاسترالي للعبة الخميس.

وقال الاتحاد في بيان اصدره قبل نحو ساعة من انطلاق مباراة اليوم ان الجهاز الطبي للمنتخب سيعاين الحالة الصحية لمهاجمة تشلسي الانكليزي “بعد المباراة الثانية في دور المجموعات” المقررة ضد نيجيريا في 27 الحالي. اما المباراة الاخيرة لاستراليا فتخوضها ضد كندا في 31 تموز/يوليو.

ويشكل غياب كير ضربة قوية لمنتخب “ماتيلداس” لا سيما أنها هدافته التاريخية ومن ابرز نجمات البطولة كونها حالياً من أفضل لاعبات العالم.

وقالت كير البالغة 30 عاما “لسوء الحظ، تعرضت لاصابة في ربلة الساق الامس خلال التدريبات. بطبيعة الحال كنت اود المشاركة في مباراة الليلة لكني اتطلع قدما لكي اكون جزءا من هذه المغامرة لاحقا”.

وتمني استراليا النفس بالذهاب أبعد من الدور ربع النهائي الذي فشلت في تخطيه خلال مشاركاتها السبع الماضية، وهي تعقد امالا كبيرة على كير والاستفادة من عامل الأرض للذهاب بعيداً ومحاولة الفوز باللقب.

ويعتبر منتخب أستراليا الملقب بـ”ماتيلداس” من المنتخبات الحاضرة دائماً على الساحة العالمية، بتأهله الى النهائيات منذ النسخة الثانية عام 1995 وبلوغه الدور ربع النهائي ثلاث مرات بين 2007 و2015.

 

شارك المقال