الملاعب السعودية تستقطب المزيد من النجوم

رياض عيتاني

بعد ضمّ النصر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الشتاء الماضي بصفقة خيالية، تعاقدت الأندية السعودية الصيف الحالي مع كوكبة من النجوم المخضرمين على غرار الفرنسيين كريم بنزيمة ونغولو كانتي، السنغالي ساديو مانيه، البرازيلي فابينيو والجزائري رياض محرز.

صفقات ضخمة أثارت الجدل، فيما عبّر أبرز مدربي المستديرة عن آرائهم.

ورأى الاسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي بطل أوروبا وإنكلترا الذي انتقل لاعبه محرز إلى النادي الأهلي، أن السعودية “غّيرت شكل سوق الانتقالات، وتريد تأسيس بطولة دوري قوي، وحتى الآن ناجحة في ذلك”.

ومع فتح سوق الانتقالات الصيفية هذا العام، وبالطريقة نفسها الّتي شقّ فيها الدوري الصيني الممتاز طريقه إلى الساحة العالمية منذ سنوات عدّة برسوم انتقال هائلة ورواتب مغرية للاعبين، ها هي السعودية تغري أسماء أوروبية كبيرة للانتقال إلى صفوف دوري “روشن”.

ولعلّ انضمام البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى النصر، خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية، كان من التعاقدات التاريخية للأندية السعودية، والذي أخرج دوري “روشن” إلى النور في الساحة العالمية خلال الأشهر الماضية.

ومع انطلاق فترة الانتقالات الصيفية 2023، نجحت أندية دوري “روشن” في تعزيز صفوفها بأفضل الأسماء.

افتتح الاتحاد، بطل الدوري السعودي “الميركاتو” الصيفي، بضمّ مهاجم ريال مدريد السابق الفرنسي كريم بنزيمة ومواطنه نغولو كانتي قادماً من تشلسي الإنكليزي، ثم لحق بهما البرتغالي جواو فيليبي غوتا إلى “كتيبة” الاتحاد قادماً من سلتيك الاسكتلندي كثالث الصفقات النوعية هذا الموسم.

أخيراً، ضمّ “العميد” لاعب ليفربول السابق البرازيلي فابينيو.

دشّن النصر صفقات الصيف بأفضل طريقة ممكنة، بعد إبرامه عقداً مع الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش قادماً من إنتر الإيطالي. كما أعلن ثاني الدوري السعودي ضمّ اللاعب البرازيلي أليكس تيليس إلى صفوفه قادماً من مانشستر يونايتد الإنكليزي.

وأخيراً، تعاقد “العالمي” مع النجم السنغالي ساديو مانيه قادماً من بايرن ميونيخ الألماني.

بدوره، وإلى جانب كل من حارس المرمى السنغالي إدوارد ميندي القادم من تشلسي، والمهاجم البرازيلي روبرتو فيرمينو المنضم إلى صفوفه في صفقة انتقال حرّ بعد انتهاء عقده مع ليفربول، عزّز الأهلي صفوفه بالتعاقد مع الجناح الجزائري رياض محرز، الذي تُوّج بطلاً للدوري الإنكليزي ودوري أبطال أوروبا مع مانشستر سيتي، الموسم الماضي.

كما أنّ الاتفاق كان قد تعاقد مع ستيفن جيرارد “أيقونة” ليفربول لتدريب الفريق، بالإضافة إلى قائد “الريدز” الإنكليزي جوردان هندرسون، إلى جانب التعاقد مع المدافع الاسكتلندي جاك هنري من كلوب بروج البلجيكي والمهاجم الفرنسي موسى ديمبيلي في صفقة انتقال حرّ، بعد انتهاء عقده مع ليون الفرنسي.

واصل الهلال إبرام صفقاته النوعية في “الميركاتو” الصيفي، بتعاقده مع الجناح البرازيلي مالكوم دي أوليفيرا لاعب زينيت سانت بطرسبرغ الروسي، بالإضافة إلى المدافع السنغالي خاليدو كوليبالي قادماً من تشلسي الإنكليزي، كما حسم صفقة البرتغالي روبن نيفيز قادماً من ولفرهامبتون الإنكليزي.

وأنهى “الزعيم” صفقاته بالتعاقد مع الصربي سيرجي سافيتش قادماً من لاتسيو الإيطالي.

شارك المقال