إنجاز بقاعي… نادي “مبادرات” إلى الدرجة الأولى للشطرنج

راما الجراح

للمرة الأولى في تاريخ البقاع، نادي “مبادرات شبابية” يتوج بطلاً على الأندية البقاعية للدرجة الثانية في الشطرنج الكلاسيكي، ويتأهل لبطولة الدرجة الأولى في لبنان، بحيث حقق النادي العلامة الكاملة، وتربع على عرش الصدارة من دون أي تعادل أو خسارة، حاصداً أول بطاقات التأهل إلى التصفيات النهائية. هذا الانجاز الرياضي يسجل للفريق الفني للنادي بإدارة الحكم الدولي شحادة أبو نمري، واللاعبين من مناطق البقاع كافة، الذين قدموا نموذجاً راقياً ومميزاً.

وفي حديث مع رئيس نادي “مبادرات شبابية” الرياضي نضال خالد عن هذا الإنجاز البقاعي، قال لـ “لبنان الكبير”: “وصولنا إلى هذه المرحلة كان نتيجة الاصرار على الفوز والنجاح ورفع اسم البقاع عالياً خصوصاً في ظل هذه الأوضاع الصعبة التي نعيشها جميعاً، وحاجتنا الماسة الى الايجابية في المجتمع. واليوم أصبح النادي هو أول نادٍ بقاعي يتأهل للدرجة الأولى لأندية الشطرنج في لبنان، وسنبذل جهدنا للاستمرار في الفوز”.

وعن تأسيس النادي واللاعبين، أوضح أن نادي “مبادرات” الرياضي تأسس عام ٢٠١٧، وهو من ضمن مجموعة “مبادرات” التي تضم جمعية شبابية تهتم بالشباب وتطوير قدراتهم، بالاضافة إلى تعاونية “مبادرات” التي تعمل على تفعيل دور المرأة، و”بيت الشباب” الذي يعمل ليكون ملتقى للشباب من مختلف دول العالم في البقاع. وعلى الرغم من تأثير جائحة كورونا على تأخر حضور النادي على مستوى البقاع ولبنان، إلا أنه استطاع في فترة قصيرة بعد انتهاء الجائحة استضافة أكبر بطولة في تاريخ لبنان في البقاع عام ٢٠٢٠، وهذا الانجاز تحقق بفضل جهود اللاعبين، واستعدادهم الدائم على المستوى الفردي ومشاركتهم في البطولات التي تحصل بإشراف الاتحاد اللبناني للشطرنج.

“يسجل النادي حضوره الدائم في البطولات، وحصده العديد من الجوائز، وهذا يدل على المستوى الفردي، والمهارة المميزة في اللعب كفريق بصورة متناسقة ومتكاملة، بوجود إدارة رياضية ناجحة مع الحكم الدولي شحادة أبو نمري، وباشراف هيئة ادارية تقدم كل الدعم المطلوب للفوز” بحسب خالد، الذي اعتبر أن “نادي مبادرات يتميز بأنه النادي الوحيد الذي يتخطى البعد المناطقي ويضم لاعبين من كل قرى البقاع، واصرارهم على رفع اسم البقاع عالياً ليكون نادي مبادرات أول نادٍ بقاعي يصل الى الدرجة الأولى ويفوز بالبطولة في المرتبة الأولى”.

وعن أهمية لعبة الشطرنج وانتشارها في المنطقة، أكد أن “هذه اللعبة تلزمها الرعاية، الاهتمام، والمشاركة للبقاء في الصدارة، البداية من بطولة محافظة البقاع، والانتقال بعدها إلى بطولة الأندية على مستوى لبنان. ونحن نسعى الى نشر هذه اللعبة على أكبر قدر ممكن، وسنكون عند حسن ظن أهلنا في البقاع ليبقى نادي مبادرات خير ممثل للرياضة البقاعية، بحيث يسجل له دعمه المواهب فقد أشرك أصغر لاعب بعمر ٧ سنوات في بطولة الدرجة الثانية المؤهلة للصعود الى الدرجة الأولى، وهذه الخطوة نابعة من ثقتنا الكاملة باللاعبين وقناعتنا بأن الفوز هو حليف الحالمين”.

شارك المقال