السعودية لاعب أساسي في الرياضة العالمية

لبنان الكبير

اختيرت المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، لاستضافة كأس العالم 2034 باعتبارها المرشحة الوحيدة، في نجاح كبير أعقب سلسلة من عمليات الاستحواذ الرياضية رفيعة المستوى. وتسعى السعودية لجذب السياح والاستثمار في الوقت الذي تحاول فيه تنويع اقتصادها بعيدا عن النفط.

وفي ما يلي استعراض لأهم الخطوات التي اتخذتها المملكة لتصبح لاعباً أساسياً في الرياضة:

الرياضات الشتوية

اختيرت السعودية التي أغلب أراضيها صحراوية، وتصل درجات الحرارة فيها خلال فصل الصيف الى 50 درجة مئوية، في تشرين الاول الماضي، لاستضافة “دورة الألعاب الآسيوية الشتوية” للعام 2029 على أراضيها في مدينة “نيوم” المستقبلية العملاقة. وسيتم تنظيم هذه المسابقة الشتوية لـ”نيوم”، التي لا تزال قيد الإنشاء في صحراء “تروجينا” الجبلية الواقعة في شمال غرب المملكة.

وبعدها بخمس سنوات، تستضيف العاصمة الرياض في 2034، “دورة الالعاب الآسيوية” التي تعتبر بمثابة حدث أولمبي مصغَّر متعدد الرياضات.

وكان وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل أكد في آب الماضي أنّ استضافة “الألعاب الأولمبية” هو المبتغى.

فورمولا واحد

استضافت المملكة عام 2021، للمرة الأولى جائزة ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد، في مدينة جدّة المطلة على البحر الأحمر. وهي واحدة من أربع جوائز كبرى تقام في منطقة الخليج هذا العام.

كرة القدم

شهدت الأندية السعودية، المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة، أداة الثروة السيادية، موجة شراء غير عادية هذا العام، بدءاً بتعاقد “النصر” مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في كانون الثاني الماضي لمدة عامين ونصف مقابل 400 مليون يورو.

فتح التعاقد مع رونالدو الأبواب على مصراعيها، مع انضمام كريم بنزيمة، صاحب الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم عام 2022، إلى “اتحاد جدة”، ورحيل النجم البرازيلي نيمار من باريس سان جرمان الفرنسي المملوك لقطر إلى “الهلال”، وشق مجموعة من النجوم الآخرين في أواخر مسيرتهم الاحترافية طريقهم نحو الدوري السعودي.

في تشرين الاول 2021، اشترى “كونسورتيوم” مدعوم من السعودية نادي “نيوكاسل” الإنكليزي في خطوة أثارت احتفالات صاخبة لجمهوره، وصلت حد رفع بعضهم علم السعودية أمام “ستاد سانت جيمس بارك” في شمال شرق إنكلترا.

ومنذ ذلك الحين، تحسنت نتائج “نيوكاسل” ونجح في التواجد بين الاربعة الكبار في الدوري الانكليزي وحجز بطاقته الى مسابقة “دوري أبطال أوروبا” هذا الموسم.

وفي الوقت نفسه تستضيف المملكة “كأس العالم للأندية” في نهاية كانون الأول المقبل في جدّة، بالإضافة إلى “كأس آسيا” 2027، وهي الآن بروفة للعرس العالمي، كما تسعى لاستضافة “كأس آسيا للسيدات” عام 2026.

الغولف

بدّل الاستثمار السعودي وجه رياضة الغولف الاحترافية، بعد إطلاق دوري “ليف غولف” الانفصالي بجوائز باذخة بلغت 25 مليون دولار لكل بطولة، والذي تنافس مع جولة “بي جي ايه” الأميركية. وبعد سلسلة من الدعاوى القضائية، حصل دمج صادم بين الدوري المدعوم سعودياً وخصومه الأميركيين والأوروبيين في حزيران.

حقق الدوري الوليد والجدلي نجاحاً أولياً، فبرغم معارضة شرسة من البطولات الأميركية والأوروبية ورفضها السماح للاعبيها بالمشاركة، إلا أن ليف غولف (LIV Golf) جذب 16 لاعباً من المئة الأوائل.

وأقيمت إحدى جولات الدوري الذي ينظم على ملاعب محدودة، وبصيغة فريدة لأول مرة في السعودية بمشاركة أقطاب اللعبة، مثل الأسترالي كاميرون سميث والأميركي داستن جونسون في ملعب خارج مدينة جدة الساحلية على البحر الأحمر.

وحصد جونسون أكبر المستفيدين نحو 35 مليون دولار من إجمالي أموال الجوائز في الموسم الافتتاحي بالإضافة إلى 150 مليون دولار بحسب تقارير لمجرد موافقته على اللعب.

الملاكمة

عندما فاز بطل العالم للوزن الثقيل، الانكليزي تايسون فيوري على نجم الفنون القتالية المختلطة الكاميروني فرانسيس نغانو السبت في مباراة استعراضية، كان هذا النزال رفيع المستوى الأحدث الذي تستضيفه المملكة.
في آب الماضي، استضافت السعودية بطولة العالم في الملاكمة للوزن الثقيل، بين الأوكراني أولكسندر أوسيك الذي أحرز اللقب على حساب البريطاني أنتوني جوشوا.
وكان جوشوا شارك سابقاً في 2019، في مباراة فاز فيها على الاميركي أندي رويز في مدينة “الملك عبد الله الرياضية”. وحصل جوشوا على مبالغ طائلة في المرتين رافضاً الانتقادات التي طالته بشأن “الغسيل الرياضي”.

كرة المضرب

تقام نهائيات بطولة الجيل المقبل “نيكست جين” في كرة المضرب، التي تجمع أفضل ثمانية لاعبين في سن الـ 21 وما دون خلال العام، في جدة في كانون الأول المقبل. وورد أيضًا أن السعودية كانت المرشح الأوفر حظًا هذا العام لاستضافة نهائيات بطولة “دبليو تي ايه” الختامية، التي تشهد مشاركة افضل ثماني لاعبات في العالم، قبل اختيار مدينة كانكون المكسيكية التي تعرضت لانتقادات كبيرة من اللاعبات المشاركات بسبب سوء أرضية الملعب.

كريكيت

في العام الماضي، شرعت أرامكو السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، وواحدة من أغنى شركاتها، في رعاية الأحداث الكبرى التي ينظمها مجلس “الكريكيت” الدولي، بينها بطولة اليوم الواحد للرجال والسيدات وكأس العالم تي20.

رالي

انطلق رالي دكار 2023 في 31 كانون الأول للمرة الرابعة من السعودية، وبدأ تنظيمه في المملكة عام 2020.

سباقات الخيول

بدأت السعودية بتنظيم كأس السعودية لسباقات الخيول مع جائزة قدرها 20 مليون دولار، وهي الأغلى في العالم وأقيمت ثالث نسخة العام الماضي، وأحرز جوادان مملوكان للسعودية النسختين الاخيرتين.

شارك المقال