متى تنطلق استعدادات المنتخب الوطني لـ"ردم الهوة"؟!

رياضة 26 تموز , 2021 - 12:11 ص

لبنان الكبير

 

على الرغم من تعيين التشيكي إيفان هاشيك مدرباً لمنتخب لبنان الأول المشارك في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم "قطر - 2022"، والذي وصل اليوم الأحد إلى بيروت، لم يُطلق الاتحاد اللبناني لكرة القدم الاستعدادات، وذلك على بعد شهر ونيّف من انطلاق منافسات الدور الحاسم.

الخطوة الوحيدة التي أقدم عليها الاتحاد اللبناني حتى الآن هي اعتماد ملعب مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الرياضية في صيدا ليكون ملعب لبنان في التصفيات الحاسمة، وإطلاق أعمال التجهيز لمرافقه على نفقة الاتحاد، ليكون جاهزاً لاستضافة مباريات المنتخب.

وشهدت المجموعة الأولى من التصفيات تواجد الرباعي العربي "لبنان، سوريا، العراق، الإمارات"، مع كوريا الجنوبية وإيران. وتنطلق التصفيات في 2 أيلول وتنتهي في آذار 2022، ويدشّن لبنان مسيرته في الثاني من أيلول بمواجهة مضيفه "الأبيض" الاماراتي.

ويتأهل إلى مونديال قطر الفريقان الحاصلان على المركزين الأول والثاني في كل مجموعة، في حين يتقابل المنتخبان الحاصلان على المركز الثالث في الملحق الآسيوي، من أجل تحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي.

وفي ظل صعوبة مبارياته أمام منافسيه، فان كل دقيقة تمر من دون أن يتم استغلالها تعتبر خسارة كبيرة، خصوصاً أن لبنان يحتاج إلى تحضيرات مضاعفة لردم الهوة البدنية قبل الفنية بينه وبين سائر منتخبات المجموعة الذين يتفوقون عليه على المستويات كافة. فالاستحقاقات التي تنتظر المنتخب في المرحلة المقبلة تفرض نمطاً مختلفاً من الأداء، وعليه فإن التمارين يجب أن تنطلق اليوم قبل الغد.

على صعيد المنافسات، ستكون إيران وكوريا الجنوبية أكبر مرشحَين للظفر بتذكرتي التأهل المباشر إلى قطر ٢٠٢٢. فقد التقى الفريقان في ما بينهما 9 مرات في آخر 5 تصفيات مؤهلة لكأس العالم ويزخران بخبرة واسعة في هذه المنافسات، حيث تأهل "تيم ميلي" (إيران) إلى آخر نسختين من نهائيات كأس العالم، في حين أن "محاربي تايجوك" (كوريا الجنوبية) احتلوا المركز الرابع في نهائيات 2002. ومع ذلك، فإنه لا يمكن الاستهانة ببقية منتخبات المجموعة. فقد خسرت إيران 1-2 أمام العراق في مباراة تأهيلية عام 2019، بينما فجر لبنان مفاجأة من العيار الثقيل بالفوز على تيم ميلي والتعادل مع كوريا الجنوبية خلال تصفيات البرازيل 2014.

واستباقاً لحضور هاشيك ومساعده التشيكي أيضاً إلى بيروت، وضع الاتحاد اللبناني مسوّدة برنامج تتضمن معسكرات داخلية وخارجية سيتم عرضها على المدرب. ومن ضمن البرنامج عدة معسكرات قبل كل جولة من التصفيات. فهناك خطة لإقامة معسكر في لبنان لثلاثة أيام بعد نهاية مرحلتين من الدوري اللبناني، قبل التوجه إلى الإمارات مبكراً وتحديداً في 24 آب للخضوع لمعسكر قبل لقاء الإماراتيين في 2 أيلول.

بعد ذلك سيواجه منتخب لبنان نظيره الكوري الجنوبي في 7 أيلول في بيروت، علماً أنه كان من الأفضل خوض هذه المباراة في كوريا الجنوبية لأسباب لوجيستية تتعلق براحة اللاعبين وجهوزيتهم للمباراة، لكن القرعة فرضت خوض المباراة الأولى في لبنان والإياب في كوريا.

معسكر آخر سيقام قبل لقاءي العراق وسوريا في 7 و12 تشرين الأول خارج لبنان. وسيتحدد مكان المعسكر وفقاً للبلد الذي سيختاره العراق لخوض مبارياته البيتية فيه.

لكن كل هذا البرنامج منوط بموافقة المدرب التشيكي ورأيه فيه. ويُعدّ هاشيك (57 عاماً) الذي تعاقد معه الاتحاد اللبناني لسنة واحدة فقط، من أعمدة نادي سبارتا براغ كلاعب في ثمانينيات القرن الماضي، حيث توّج معه ببطولة تشيكوسلوفاكيا 5 مرات، ثم لعب مع ستراسبور الفرنسي لأربعة مواسم وكانت له تجربة في الدوري الياباني مع سانفريتشي هيروشيما وجيف يونايتد إيتشيهارا قبل أن يختتم مسيرته مع سبارتا براغ مجدداً.

إقرأ أيضاً: أين الكرة الطائرة؟

وبدأ مسيرته التدريبية عام 1999 مع ناديه الأم سبارتا براغ، حيث استمرّ لموسمين توج فيهما بلقب الدوري التشيكي، ثم درب ستراسبور لموسمين أيضاً، قبل الانتقال إلى الدوري الياباني حيث أشرف على فيسيل كوبي، وبعدها إلى الإمارات حيث تولى الإدارة الفنية لنادي الوصل. وخاض التشيكي العديد من التجارب مع كل من سانت إتيان الفرنسي والهلال السعودي ونادي قطر وأندية الأهلي والفجيرة والإمارات (الإمارات).

في المقابل، اعتمد الجهاز الفني للمنتخب الاماراتي (خصم لبنان الأول في التصفيات) بقيادة المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك، إقامة معسكر خارجي في صربيا ما بين 6 إلى 13 آب المقبل. ويأتي معسكر صربيا، كمرحلة أولى لبرنامج إعداد المنتخب للتصفيات، على أن تنطلق مرحلة ثانية في 26 آب المقبل، أي بعد جولتين من دوري الخليج العربي، والذي ينطلق في 19 منه. ومن المقرر أن يستهل الأبيض الإماراتي، مشواره بمواجهة منتخب لبنان في 2 أيلول المقبل، على ستاد زعبيل في نادي الوصل بدبي الذي تم اختياره لاستضافة مباريات المنتخب الأول.

قرعة الدور النهائي

* المجموعة الأولى: إيران، كوريا الجنوبية، الإمارات، العراق، سوريا، لبنان.

* المجموعة الثانية: اليابان، أستراليا، السعودية، الصين، عمان، فييتنام.

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us