إلى عشاق الـ”دربيات”… هذا ما ينتظركم في السعودية

لبنان الكبير

يحتضن ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بالرياض، بعد غد الجمعة، “دربي” العاصمة بين الهلال المتصدر والنصر جاره ومطارده المباشر، في قمة المرحلة 15 من الدوري السعودي لكرة القدم.

وتكتسي المباراة أهمية بالغة للفريقين المغردين خارج السرب والمبتعدين عن باقي الفرق، حيث يتصدّر الهلال برصيد 38 نقطة بفارق أربع نقاط أمام النصر، فيما يملك الأهلي صاحب المركز الثالث 27 نقطة فقط.

ويعيش الفريقان وضعاً فنياً مثالياً، فالهلال لم يخسر في 21 مباراة متتالية في مختلف المسابقات، والنصر في 20 مباراة متتالية، ونجح كل منهما في بلوغ الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا عن جدارة وبصدارة مجموعته برصيد 13 نقطة.

ويسير الهلال بخطى واثقة في الدوري فهو الفريق الوحيد الذي لم يهزم حتى الآن بـ12 فوزاً وتعادلين، وسجل نتائج مميزة آخرها الفوز على الحزم 9-صفر، في أكبر نتيجة في تاريخ دوري المحترفين، ويتطلع إلى تجاوز عقبة منافسه التقليدي وقطع خطوة مهمة في رحلة استعادة اللقب الذي توج به اتحاد جدة الموسم الماضي.

ولا يختلف النصر كثيراً عن جاره، فبعد هفوة البداية وخسارتيه المتتاليتين أمام الاتفاق والتعاون عقب تتويجه بلقب البطولة العربية، استعاد توازنه سريعاً، وحقق نتائج إيجابية، كان آخرها الفوز على الوحدة 3-1، ويطمح الى إلحاق الخسارة الأولى بغريمه التقليدي وتقليص الفارق بينهما إلى نقطة واحدة.

ويمتلك الفريفان ترسانة من اللاعبين المميزين، حيث يبرز في الهلال هدافه الصربي الكسندر ميتروفيتش الذي يحتل المركز الثاني على لائحة الهدافين برصيد 11 هدفاً، ومواطنه سيرغي ميلينكوفيتش-سافيتش والبرتغالي روبن نيفيش والبرازيلي مالكوم فيليبي والسنغالي خاليدو كوليبالي وحارس المرمى المغربي ياسين بونو إلى جانب سعود عبد الحميد وسالم الدوسري.

في المقابل، يتقدم البرتغالي كريستيانو رونالدو متصدر لائحة الهدافين برصيد 15 هدفاً، كوكبة نجوم النصر الى جانب مواطنه أوتافيو والبرازيليين تاليسكا وأليكس تيليس والسنغالي ساديو مانيه والكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، والإيفواري سيكو فوفانا إلى جانب عبد الإله العمري وسلطان الغنام.

الاتحاد لاستعادة التوازن

ويضع الاتحاد النقاط الثلاث هدفاً له عندما يستضيف الخليج الخميس على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بمكة المكرمة في افتتاح المرحلة.

ويسعى الاتحاد الى استعادة توازنه بعدما حقق فوزا واحدا في مبارياته السبع الاخيرة في الدوري وأهدر نقاطاً كثيراً أبعدته عن الصدارة التي تربع عليها في إحدى مراحل البطولة وتراجع الى المركز الرابع.

ويدخل الاتحاد المباراة منتشيا بتأهله الى ثمن نهائي دوري أبطال آسيا، في ثالث مباراة له بقيادة مدربه الجديد الأرجنتيني مارسيلو غاياردو خليفة البرتغالي نونو إشبيريتو سانتو المقال من منصبه لسوء النتائج.

ويغيب عن الاتحاد نجمه الفرنسي نغولو كانتي بداعي الإصابة، لكنه يضم أسماء مميزة بقيادة الفرنسي كريم بنزيمة والمغربي عبد الرزاق حمدالله والبرازيلي فابينيو ومواطنيه كورنادو وغروهي.

ويحاول الأهلي الثالث تجاوز سقوطه في فخ التعادل في مباراتيه الاخيرتين عندما يواجه مضيفه أبها على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية يالمحالة.

ويمني الاهلي النفس برد الاعتبار من مضيفه الذي أقصاه من مسابقة كأس الملك بتسعة لاعبين.

ويفتقد الأهلي للاعبه عمار النجار، لكنه يضم أسماء مميزة أمثال البرازيلي روجر إيبانيز، الجزائري رياض محرز، الفرنسي آلان سان-ماكسيمان والإيفواري فرانك كيسييه والإسباني غابريال فيغا والسنغالي ادوار مندي وفراس البريكان.

وفي باقي المباريات، يلعب الرياض مع الحزم الخميس، والفيحاء مع ضمك الجمعة، على أن تختتم المرحلة السبت بلقاءات الفتح مع الطائي، والأخدود مع الاتفاق، والشباب مع التعاون، والرائد مع الوحدة.

شارك المقال