مونديال قطر 2022: تشكيلة إيرانية من 25 لاعباً يتقدمها أزمون وطارمي

لبنان الكبير

أعلن مدرب منتخب إيران لكرة القدم البرتغالي كارلوس كيروش الإثنين تشكيلة من 25 لاعباً يتقدمها المهاجمان سردار أزمون ومهدي طارمي، لخوض نهائيات مونديال قطر 2022 الذي ينطلق الأحد للمرة الأولى في الشرق الأوسط.

وتعوّل إيران على أزمون مهاجم باير ليفركوزن الألماني المكنى بـ”ميسي إيران”، وإلى جانبه يبرز مهدي طارمي مهاجم بورتو البرتغالي. لكن أزمون (27 عاماً) كان قد تعرض لتمزق عضلي بربلة ساقه اليمنى مطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي خلال الاحماء مع باير ليفركوزن قبل مواجهة بورتو في دوري أبطال أوروبا.

تركزت الأنظار على أزمون (41 هدفاً في 65 مباراة دولية) بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني بعد ثلاثة أيام من توقيفها في طهران من قبل شرطة الأخلاق على خلفية عدم التزامها بقواعد اللباس الإسلامي، مضاعفاً رسائل التضامن مع المتظاهرين على مواقع التواصل الاجتماعي ومنتقداً قمع النظام.

وتشارك إيران للمرة السادسة في النهائيات باحثة عن تخطي دور المجموعات للمرة الأولى، فيما أحرزت لقب كأس آسيا ثلاث مرات (1968 و1972 و1976) في 15 مشاركة.

ووقع “تيم ملي” المصنف 20 عالمياً في مجموعة ثانية تضم إنكلترا والولايات المتحدة وويلز.

وعُيّن كيروش (69 عاماً) مدرباً في أيلول/سبتمبر الفائت بعد ضمان التأهل مع المدرب الكرواتي دراغان سكوتشيتش، علما انه قاد إيران بين 2011 و2019. تحت اشرافه، كانت إيران قريبة من التأهل إلى ثمن النهائي في نسخة 2018 في روسيا.

كتب في حسابه الرسمي على فيسبوك بعد اعلان التشكيلة “كل ما نقوم به ان نمنح الحلم فرصة (مقتبس من جون لينون). بصفتنا محترفين نمثل منتخب إيران، عمال سعادة وفخر، كل ما نقوم به هو الالتزام بالتميّز باللعب من اجل الجماهير الايرانية”.

التشكيلة الرسمية لمونديال قطر:

حراسة المرمى: علي رضا بيرانوند (بيرسيبوليس)، أمير عابدزاده (بونفيرادينا الإسباني)، حسين حسيني (الاستقلال)، بيام نيازمند (سيباهان)

الدفاع: صادق محرمي (دينامو زغرب الكرواتي)، احسان حاج صفي وميلاد محمدي (أيك أثينا اليوناني)، شجاع خليل زاده وحسين كنعاني (الأهلي القطري)، مجيد حسيني (قيصري سبور التركي)، رامين رضائيان (سيباهان)، ابو الفضل جلالي (الاستقلال)

الوسط: سعيد عزت اللهي (فايلي الدنماركي)، سامان قدوس (برنتفورد الإنكليزي)، احمد نور اللهي (شباب الأهلي الإماراتي)، روزبه جشمي (الاستقلال)، علي كريمي (قيصري سبور التركي)

الهجوم: علي رضا جهانبخش (فينورد الهولندي)، مهدي طارمي (بورتو البرتغالي)، كريم انصاري فرد (أومونيا نيقوسيا القبرصي)، وحيد أميري ومهدي ترابي (بيرسيبوليس)، علي قلي زاده (شارلروا البلجيكي)، سردار ازمون (باير ليفركوزن الألماني).

 

شارك المقال