أغنيات وطنية الى الواجهة مع “طوفان الأقصى” أبرزها “دمي فلسطيني”

لبنان الكبير

مع أولى لحظات تنفيذ عملية “طوفان الأقصى” يوم السبت الماضي، تصدر الواجهة على مواقع التواصل الاجتماعي عدد من الأغنيات الوطنية واستعان بها المستخدمون للتعبير عن تضامنهم مع فلسطين، وكان أبرزها أغنية “أنا دمي فلسطيني” للفنان محمد عساف والتي غصت بها مئات الحسابات على “انستغرام” و”تيك توك” ومنصة “اكس”، ووصل عدد المشاهدات على هاشتاغ الأغنية على “تيك توك” الى أكثر من 78 مليون مشاهدة.

في المرتبة الثانية جاءت أغنية “وين الملايين” التي تعتبر أيقونة النضال والبطولة الفلسطينية، والتي غنتها في منتصف الثمانينيات الفنانة اللبنانية جوليا بطرس والفنانة السورية أمل عرفة والفنانة التونسية سوسن الحمامي، وكتبها الشاعر الليبي علي الكيلاني عندما اندلعت انتفاضة الحجارة في فلسطين في كانون الأول 1987 لتصبح أغنية الانتفاضة الفلسطينية وقام بتلحينها الملحن الليبي عبد الله محمد منصور.

@user5877209531687

#وين الملايين الشعب العربي وين#جوليا بطرس #اكسبلورexplore @cihad elneccar

♬ الصوت الأصلي – cihad elneccar

ومن الأغنيات التي عادت الى الواجهة مع عملية “طوفان الأقصى”، أوبريت “الحلم العربي” التي صدرت عام 1998، وكانت تمثل حلم الشعوب العربية بالوحدة والتضامن، وهي من إخراج طارق العريان وتأليف الشاعر المصري مدحت العدل وألحان الملحنين المصريين صلاح الشرنوبي وحلمي بكر وتوزيع حميد الشاعري.

@areeghasna

#الحلم_العربي #فلسطين🇵🇸 #طوفان_الاقصى #غزه_فلسطين🇵🇸 #اكسبلورexplore #الاقصى #فلسطيني🇵🇸وافتخر #fyp

♬ الصوت الأصلي – إرميم | RMEM

وكذلك، من الأغنيات التي أعاد المتابعون استخدامها أغنية “فدائي فدائي” لعبد الحليم حافظ، التي غناها بعد هزيمة 1967، فقد كان متعاقداً على حفلات في لبنان، وكان يفكر في ما سيغنيه لجمهوره في تلك الظروف. فطلب من عبد الرحمن الأبنودي ومحمد حمزة كتابة الأغاني الوطنية استنهاضاً لهمة الشعوب العربية بعد النكسة. فسارع محمد حمزة الى كتابة أغنية “فدائي فدائي” ولحنها بليغ حمدي خلال ساعات في بيروت، وفي اليوم التالي عاد الثلاثة إلى القاهرة لتسجيل الأغنية ثم رجعوا مجدداً إلى بيروت.

@rahal_zaman

#عبدالحليم_حافظ #فدائي #الرحال_زمان رحلة_للزمن_الجميل

♬ الصوت الأصلي – الرحال زمان – Rahal Zaman – الرحال زمان – Rahal Zaman

لم تغب عن بال مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي القصيدة الخالدة “أناديكم” للشاعر الفلسطيني توفيق زيّاد والتي غناها أكثر من فنان أبرزهم الشيخ امام، وأحمد قعبور التي اشتهرت بصوته.

@aglimpseoflife2art

@⭐️الزمن_الجميل⭐️ #fyp #تحيا #freephalastine #غزة_العزة #فلسطين_لبنان_سوريا

♬ original sound – ⭐️الزمن_الجميل⭐️

ومن الأغنيات الوطنية التي لقيت رواجاً أيضاً للتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني أنشودة “أبطالك يا فلسطين” التي استخدمها كثير من الشبان والشبات مع “الفلتر” الخاص بفلسطين على “تيك توك”.

@kheyr_faafiye7

احلي خبر ان الفلسطين تنجحت 🇵🇸💪🔥#🇵🇸

♬ الصوت الأصلي – 𝓗

وكانت أغنية “زهرة المدائن” للسيدة فيروز حاضرة أيضاً، وكذلك قصائد محمود درويش التي غناها مارسيل خليفة.

شارك المقال