حتى اشعار آخر… مسلسل “دوار شمالي” خارج العرض الرمضاني 

لبنان الكبير

منذ انطلاق الاعلان عن المسلسلات التي ستدخل السباق الرمضاني للعام 2024، خرجت أخبار عن أن مسلسل “دوار شمالي” قد يبصر النور هذا الموسم، الا أنه حتى الآن خارج العرض الرمضاني بحسب معلومات خاصة، اذ تتحفط قنوات كثيرة على العمل بسبب تحفظات الرقابة السورية.

المسلسل كان تم العمل عليه منذ سنتين، ومن انتاج شركة I see media services للمنتج إياد الخزوز، واعتبر من أكثر الأعمال التي يترقبها الجمهور، وكان مقرراً عرضه على قناة “أبو ظبي” في رمضان 2023 وعرض الاعلان التشويقي له، ولكن قبل ساعات قليلة من عرضه أعلن عن تأجيله من دون تحديد وقت لعودته الى العرض بسبب تحفظ وزارة الاعلام السورية على بعض المشاهد واشتراطها إجراء تعديلات جذرية على بعض الأحداث، وأخذت الشركة المنتجة بالشروط. وعلى الرغم من أن العمل كان حصل على موافقة قناة “أبو ظبي” قبل شرائه وموافقة المديرية العامة للأمن العام اللبناني لأنه صوّر في لبنان، وكان متوقعاً له أن يتصدر المشهد الدرامي، الا أنه تعرض لحملات واتهامات بإثارة النعرات الطائفية ما جعل الشركة المنتجة تصدر بياناً أكدت فيه أن العمل يتعرض لمحاولات تشويه وتحريف.

اسم العمل “دوار شمالي” مأخوذ من اسم أحد مسارات خطوط النقل العامة في العاصمة السورية دمشق، ويعتبر من أطول المسارات التي تربط بين مناطق المدينة المختلفة، ويصوّر صراعات شخصيات من طبقات اجتماعية مختلفة ضمن قصص انسانية توضع أمام تحديات وجودية للخير والشر وتقاطع المصالح بينهما. وهو من تأليف حازم سليمان واخراج عامر فهد، وبطولة عبدالمنعم عمايري، أمل بو شوشة، فايز قزق، أنس طيارة، نانسي خوري، أحمد الأحمد، كارمن لبّس، هبة نور، أندريه سكاف، محمد حداقي، يزن السيد، جورج قبيلي، علي كريّم، رنا كرم، دلع نادر وختام اللحام.

شارك المقال