افتتاحية أسطورية لغسان مسعود في مسلسل “محمد: سلطان الفتوحات”

لبنان الكبير

انطلق أمس الثلاثاء عرض أول حلقات المسلسل التاريخي التركي “محمد: سلطان الفتوحات” الذي يتناول سيرة السلطان العثماني محمد الفاتح، فاتح القسطنطينية، ويعرض على القناة التركية الحكومية الأولى (TRT 1)، ويشارك في بطولته الفنان السوري الكبير غسان مسعود الذي يجسد شخصية الصحابي أبي أيوب الأنصاري. وكانت افتتاحية المسلسل بمشاهد لغسان مسعود الذي قدم أداء أسطورياً وهو يتحدث اللغة العربية الفصحى.

وحظي هذا الظهور للنجم السوري باشادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وهنأ غسان مسعود التلفزيون التركي على إنجاز هذا المشروع الضخم، واعتبر أنه أمر رائع ومميز أن يجسد شخصية الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري “الذي نقل بشرى النبي صلى الله عليه وسلم بفتح القسطنطينية”. ووصف إنتاج مسلسل عن السلطان محمد الفاتح بأنه “إنجاز رائع”، مؤكداً ضرورة “الاعتناء بالقادة الكبار على مر تاريخ الأمة الاسلامية”.

واستطاعت الحلقة الأولى من المسلسل أن تحقق نسبة مشاهدة تعتبر جيدة وتبشر بأن ترتفع في الحلقات القادمة، على عكس مع حصل سابقاً مع المسلسل الذي قدمه النجم التركي كينان اميرزالي أوغلو منذ ست سنوات تقريباً وكان أيضاً يتناول سيرة السلطان محمد الفاتح، وتوقف عند الحلقة السادسة حينها بسبب تدني نسبة المشاهدة.

مسلسل “سلطان الفتوحات” يتم تصويره بين تركيا وايران، واستغرق تصوير الحلقة الأولى منه 30 يوماً، عشرة أيام منها في مدينة نور السينمائية وهي أضخم هضبة تصوير أفلام في إيران، وبني فيها العديد من المباني التاريخية بما يناسب تلك الحقبة الزمنية مثل قصر أدرنة، قصر بورصة، قصر مانيسا، ورشة أدرنة لصب الكرات المدفعية، الحرم، حديقة الحرم، القلاع المجرية والصربية بالاضافة إلى العديد من المباني والأماكن الأخرى، إلى جانب قلعة مورا. وشارك في الحلقة الأولى ما يقارب 3500 ممثل مساعد، وتم تصنيع 1000 سيف مصممة خصيصاً لهذا العمل التاريخي الضخم، بما في ذلك 500 سيف عثماني و500 سيف بيزنطي. كما تم تصنيع 50 مدفعاً عثمانياً شاهي و50 مدفعاً مجرياً و50 مدفعاً للسفن خصيصاً لفتح القسطنطينية، بالاضافة إلى ذلك تم تصميم وإنتاج 100 بندقية شاكالوز وآليات إطلاق النار بما يناسب تلك الحقبة.

واستعين بفريق مكياج خاص من ايران من أجل شخصية أبو أيوب الأنصاري التي يجسدها غسان مسعود.

شارك المقال