"لبنان الكبير" يعرض تفاصيل خطة كهرباء "خفيفة نضيفة"

اقتصاد 18 تشرين الثانى , 2021 - 12:09 ص

مجموعة لبنان الكبير على واتساب

مشروع قانون لإنتاج الكهرباء "خفيف نضيف" تقدم به النائبان علي حسن خليل وطوني فرنجية أمام مجلس النواب في ظل غياب خطط انتاج الطاقة واستمرار القيمين على هذا القطاع بسياسة "الشحادة" وحرق دولارات المصرف المركزي وقطع الطريق على اي خطة يمكن ان تؤدي بالنهوض بهذا القطاع.

خلال الايام الماضية تحدث رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عن بدء اطلاق حل لاصلاح الكهرباء وتبين انه مبني على اساس الخطة المقدمة من النائبين خليل وفرنجية، وقد حصل موقع "لبنان الكبير" على ابرز معالم هذه الخطة القابلة للتطبيق اذا وجد القرار السياسي...

وتنص الخطة على الآتي:

توصي الخطة، في مجال الإنتاج، باطلاق مناقصة محصورة بشركات من الدرجة الاولى عالمياً تملك خبرة تتجاوز العشرين عاما في مجال انشاء وادارة معامل الكهرباء تلتزم بموجبها الشركات الفائزة بعقد (EPG) تنفذ بموجبه لصالح شركتي معملي الانتاج في الزهراني ودير عمار خلال مدة اقصاها سنتين ونصف بقدرة تصل الى حدود 2GW.. كما يوقع مع الشركة او الشركات الفائزة عقد تشغيل وصيانة لمدة عشرين عاما تشمل جميعها اليات شراء واستجرار الغاز ووصله الى الشبكة gas to grid استنادا الى دفتر المناقصات القائمة حاليا في الزهراني ودير عمار.

اما في النقل فتنص الخطة على اطلاق مناقصة محصورة بشركات مصنفة من ضمن فئة العشرة الاولى في العالم بحيث تملك خبرة لا تقل عن عشرين عاماً في مجال تشغيل وتحسين قوة النقل، تلتزم بموجبها الشركة الفائزة بعقد (EPG) مع مؤسسة كهرباء لبنان بالاضافة الى 20 سنة التشغيل والصيانة لتحسين قوة النقل لتتلاءم مع القدرة الانتاجية الجديدة للمعملين المذكورين، وينسحب الامر نفسه على التوزيع بما في ذلك إعادة التأهيل ورفع مستوى شبكة التوزيع بما في ذلك شبكة الفولتاج الكهربائي المنخفض/ المتوسط- المحطة الفرعية والكابلات وتركيب العدادات الذكية. وتقدر كلفة المشروع الاجمالية بـ٢ ملياري دولار ( ١.٦ مليارات دولار – ٤ مليارات لولار- لانشاء معملي انتاج بما في ذلك شراء الغاز، و200 مليون دولار للاستثمار في النقل، و200 مليون دولار للاستثمار في التوزيع اي:

١.٦ مليار من الاحتياطي الالزامي لمصرف لبنان لتمويل انشاء معملي الانتاج عن طريق تحويلها الى اسهم في شركتي zahrani ll and Deir ammar ll.

400 مليون دولار من حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي لتمويل النقل والتوزيع…

لكن كيف يستثمر في ملكية المشروع:

تنشأ شركتان مساهمتان لبنانيتان zahrani ll and Deir ammar ll يكتتب باسمهما المودعون الراغبون وتعود ملكيتها لمؤسسة كهرباء لبنان بعد 20 عاما من تاريخ المباشرة بالانتاج.

يسترد المودعون 100% من دولاراتهم بالليرة اللبنانية بحسب سعر السوق الرائج عن انتهاء مدة المشروع.

تدخل الشركتان في اتفاقية شراء الطاقة(PPA) power purchase agreement مع مؤسسة كهرباء لبنان لمدة 20 عاما بعد بدء الانتاج مع تعرفة محددة تعوض كافة تكاليف الغاز بالدولار الاميركي واستثمار المودعين بالليرة اللبنانية وفقا لسعر السوق.

على ان يبقى النقل والتوزيع مملوكين من مؤسسة كهرباء لبنان ويديره المقاول على مدى 20 عاما وفقا لعقد التشغيل (O&M) operation and maintenance agreement….

على ان تطلق كافة المناقصات بواسطة ادارة المناقصات وفقا لدفاتر الشروط الموجودة حاليا في الادارة مع تعديلاتها اللازمة.

وتعدل التعرفة لتغطية تكاليف مؤسسة كهرباء لبنان بمجرد ان يبدأ المشروع بتوليد انتاج الكهرباء مع الابقاء على التعرفة المدعومة لشرائح الاستهلاك المنخفض، ويتم تعديل التعرفة بحيث تكون فاتورة الكهرباء الاجمالية للمستهلك منخفضة مقارنة بالفاتورة الحالية اي ان لا تتخطى مجموع فاتورة مؤسسة كهرباء لبنان مع فاتورة مولدات الكهرباء الخاصة…

اذاً هو مشروع قانون يوفر الكهرباء٢٤ /٢٤ ويوفر مخزون الطاقة الاساسي اللازم لاطلاق مشاريع الطاقة المتجددة ويحد من الخسائر التقنية وغير التقنية في مؤسسة كهرباء لبنان ويخفض كلفة الانتاج مع تحويل المحطات الحرارية من. HFO/Diesel الى الغاز الطبيعي وما له من تأثير ايجابي على البيئة وصحة الناس ويؤدي الى وفر سنوي قدره ٢.١ مليارا دولار على فاتورة الوقود المخصصة للكهرباء.

ويحق لكل المودعين الراغبين في الاكتتاب بأسهم الشركتين الاستفادة على قاعدة النسبية ويحتسب الدولار المصرفي العائد للمودع على اساس 40%؜ من قيمته اي كل 10 لولار تساوي 4 دولارات fresh. اسهم في الشركة وتعود كامل قيمة المبلغ المحسوم خلال العشرين عاما بالاضافة الى مردود سنوي 5%.

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us