توقيع اتفاق استجرار الطاقة عبر سوريا

لبنان الكبير

تم اليوم توقيع اتفاقية استجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا إلى لبنان، وقعه وزراء الطاقة اللبناني والاردني والسوري.
وشرح زير الطاقة اللبناني وليد فياض ان الاتفاقية مهمة جداً، موضحاً أنها ستؤمّن 250 ميغاواط من الكهرباء بالتعاون مع الاردن وبمؤازرة سوريا. وقال: “نعوّل على هذا العمل العربي المشتركي كي نوسع التعاون بين الدول العربية”. وأضاف: “ما كان من المفترض انجازه بـ 6 اشهر تم إنجازه بشهرين. يبقى العمل على موضوع التمويل من البنك الدولي في أسرع وقت ممكن لتصبح هذه الاتفاقية حيّز التنفيذ”.

من جهته، قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة: “مسرورون بوجودنا في بيروت في هذه اللحظة التاريخية التي نوقع خلالها عقد تبادل الطاقة مع لبنان”. واكد ان “اهمية هذا التوقيع هو ان نعزز التواصل بين بلادنا ولانها تأتي في ظرف حساس يواجهه اشقاؤنا في لبنان ونحن ملتزمون بالتعاون فيما بيننا لمصلحة الجميع”. وتابع: “هو حدث مهم يشجعنا للسير الى الامام وهناك توجيهات من القياة السياسية في الاردن للوقوف الى جانب لبنان ونتمنى ان يكون فاتحة خير للمزيد من التعاون”.

وختم: “يمكن زيادة عدد ساعات التغذية من الأردن إلى لبنان لكن هذا الأمر بحاجة إلى دراسة للبنى التحتية والشبكة”.

وقال وزير الطاقة السوري غسان الزامل: “ندعم بشكل دائم كل مراحل التعاون العربي وهذا من اساسياتنا في الحكومة السورية التي كانت تصرّ على انجاح الملف في أسرع ما يمكن بإشراف مباشر من رئاسة الحكومة على المهمات التي انجزت في وقت قياسي. وعسى ان تكون فاتحة خير وبداية تعاون في سائر المجالات”.

وكان رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي استقبل في السراي، وزراء الطاقة الثلاثة.

 

شارك المقال