النيادي أول رائد عربي يسير في الفضاء

لبنان الكبير

غادر رائد الفضاء الاماراتي سلطان النيادي محطة الفضاء الدولية الجمعة، ليصبح بذلك أول مواطن عربي يسير في الفضاء، في حدث وصفته الامارات العربية المتحدة بـ”التاريخي”.

والنيادي (41 عاماً) هو رابع رائد فضاء من دولة عربية والثاني من الامارات الذي يشارك في مهمة فضائية، لكنّه أول رائد فضاء عربي يغادر محطة الفضاء الدولية لنحو ست ساعات وثلاثين دقيقة.

وأفاد “مركز محمد بن راشد للفضاء الاماراتي” عبر موقعه الالكتروني بأنّ النيادي نفّذ مرتدياً بذلة خاصة بالفضاء عليها علم الامارات “أول عملية سير في الفضاء لرائد فضاء عربي على الاطلاق”، مشيراً إلى أنّ هذا الحدث يشكل “إنجازاً تاريخياً جديداً”.

وغرّد النيادي عبر “تويتر” أنّ مهمته إلى جانب الأميركي ستيفن بوين تتمثل في “الاعداد لتركيب ألواح شمسية”.

والنيادي الملقّب بـ”سلطان الفضاء” هو كذلك أول عربي ينطلق في مهمة فضائية طويلة، وكان غادر إلى محطة الفضاء الدولية في مطلع آذار في صاروخ “فالكون 9” من شركة “سبايس اكس”.

ودخلت الامارات السباق في مجال الاستكشاف الفضائي عام 2019 مع إرسال هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية في مهمة استغرقت ثمانية أيام، إلا أنّ المنصوري لم يسر آنذاك في الفضاء.

وفي العام 1985، أرسلت المملكة العربية السعودية أول رائد فضاء عربي ومسلم إلى الفضاء للمشاركة في رحلة فضائية انطلقت من الولايات المتحدة.

وفُقد الأربعاء مستكشف قمري بنته الإمارات خلال إحدى المهمات إلى القمر. وفي العام 2021، أرسلت الامارات مسباراً مدارياً إلى المريخ. ولو نجحت المركبة الصغيرة التي يبلغ وزنها عشرة كيلوغرامات والمسماة “راشد” في الهبوط، لكانت نفذت أول مهمة عربية على القمر. وسرعان ما أمر رئيس الوزراء الاماراتي محمد بن راشد آل مكتوم مركز محمد بن راشد للفضاء ببدء العمل على مركبة روفر ثانية تحمل اسم “راشد 2”.

شارك المقال