“أوبنهايمر” يهيمن على الأوسكار ويحصد سبع جوائز

لبنان الكبير

أحدث “أوبنهايمر” الدويّ الذي كان متوقعاً له في احتفال توزيع جوائز الأوسكار الأحد، إذ انتزع جائزة أفضل فيلم وفاز في ست فئات أخرى. ففيلم كريستوفر نولان عن مخترع القنبلة الذرية الذي ضم نخبة من الممثلين، وقوبل بإطراء واسع من النقاد، هيمن على الاحتفال، وخرج ظافراً في سبع من الفئات الثلاث عشرة التي كان مرشحاً فيها.

وحصد الفيلم جائزة أوسكار أفضل فيلم، فيما فاز مخرجه البريطاني-الأميركي نولان بأول جائزة أوسكار في مسيرته المهنية، منتزعا الفوز بجائزة أفضل مخرج عن فيلم (أوبنهايمر) الذي يدور حول تطوير القنبلة الذرية خلال الحرب العالمية الثانية. وكان نولان المرشح الأبرز للفوز بالأوسكار بعد فوزه بجائزة أفضل مخرج في حفلات توزيع جوائز الغولدن غلوب وبافتا واختيار النقاد ونقابة المخرجين الأمريكيين هذا العام.

وحصد كيليان ميرفي أول جائزة أوسكار في مسيرته بعد أن فاز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (أوبنهايمر) الذي يروي قصة عالم الفيزياء الذي تولى قيادة مشروع الولايات المتحدة لتطوير القنبلة الذرية خلال الحرب العالمية الثانية. وتأتي الجائزة ختاما لموسم جوائز ناجح للممثل الأيرلندي البالغ من العمر 47 عاما والذي كان قد حصل أيضا على جائزة جولدن جلوب وجائزة بافتا وجائزة نقابة ممثلي الشاشة لأدائه في الفيلم نفسه. وكان ترشيحه للأوسكار هو أول ترشيح له.

كما فاز روبرت داوني جونيور الأحد بأول جائزة أوسكار في مسيرته، في فئة أفضل ممثل بدور ثانوي عن أدائه لشخصية رجل بيروقراطي ماكر في فيلم “أوبنهايمر”. ويتيح دور داوني جونيور في الفيلم المتمحور حول مخترع القنبلة الذرية من إخراج كريستوفر نولان، فهم مدى الازدراء الذي عانى منه العالِم بعد الحرب العالمية الثانية.

وتغلّب داوني جونيور على منافسين أقوياء في الفئة عينها، بينهم الممثل الحائز جائزتي أوسكار روبرت دي نيرو (“كيلرز أوف ذي فلاور مون” – “Killers of the Flower Moon”)، وراين غوسلينغ الذي حقق شعبية كبيرة عن دوره في:”باربي”، ومارك روفالو عن “بور ثينغز”، وستيرلنغ ك براون (أميريكن فيكشن).

شارك المقال