نادين لبكي في لجنة تحكيم “كان”

لبنان الكبير

اختيرت المخرجة اللبنانية نادين لبكي، اليوم الاثنين، عضوا في اللجنة التحكيمية لمهرجان “كان” السينمائي في فرنسا. ولبكي شارك لها 3 أفلام في مختلف فئات المهرجان من بينها “كفرناحوم” الذي نال جائزة لجنة التحكيم في المسابقة الرسمية عام 2018، وسبق أن كانت عضواً في لجنة تحكيم فئة “نظرة ما” عام 2015 وترأستها عام 2019.

وقبل أسبوعين من انطلاق السباق إلى “السعفة الذهبية”، أعلن القائمون على المهرجان عن أعضاء لجنة تحكيم الدورة السابعة والسبعين التي تجمع أسماء بارزة في عالم السينما بينها المخرجة اللبنانية نادين لبكي والممثل الفرنسي عمر سي.

واختارت إدارة المهرجان الذي سيقام بين 14 و25 أيار، 4 رجال و4 نساء ضمن لجنة تحكيم سترأسها المخرجة الأميركية غريتا غيرويغ (40 عاماً) التي حقق فيلمها “باربي” نجاحاً تجارياً واسعاً خلال العام الفائت.

ولم يسبق أن كانت رئاسة لجنة التحكيم من نصيب أحد بمثل هذه السن منذ أن شغلتها صوفيا لورين عام 1966.

وتضم لجنة التحكيم الممثل الفرنسي عمر سي (46 عاماً) ويُتوقّع أن يثير حضوره على السجادة الحمراء اهتماماً كبيراً، إذ يُعدّ من الشخصيات السينمائية المفضلة لدى الفرنسيين ويحظى بشهرة عالمية منذ نجاحه تحديداً في مسلسل “لوبن” (“Lupin”) عبر منصة “نتفليكس”.

أما أصغر أعضاء لجنة التحكيم فهي الممثلة ليلي غلادستون (37 عاماً) التي سبق أن حضرت المهرجان الفرنسي خلال العام الفائت بمناسبة عرض فيلم “كيلرز اوف ذي فلاور مون” للمخرج مارتن سكورسيزي والذي أدت فيه دوراً رُشّحت عنه إلى “الأوسكار”.

وتضمّ اللجنة أيضاً الممثل الإيطالي بيار فرانشيسكو فافينو (“ذي ترايتور”) البالغ 54 عاما، والمخرج الياباني هيروكازو كور إيدا (61 عاما) الفائز بالسعفة الذهبية عام 2018 عن فيلم “ايه فاميلي أفّير”، والمخرج الإسباني خوان أنطونيو بايونا (“سوسايتي اوف ذي سنو”) البالغ 48 عاماً، وكاتبة السيناريو والمصورة التركية إبرو جيلان (48 عاماً).

شارك المقال