وفاة مينوتي مهندس فوز الأرجنتين باللقب المونديالي الأول في 1978

لبنان الكبير

توفي مدرب المنتخب الأرجنتيني السابق سيزار لويس مينوتي، الذي قاد بلاده عام 1978 إلى لقبها العالمي الأول، عن عمر 85 عاماً، وفق ما أعلن الاتحاد المحلي لكرة القدم الأحد.

وقاد مينوتي المنتخب الأرجنتيني بين 1974 و1983، وكان مهندس الانتصار باللقب المونديالي الأول عام 1978 على حساب هولندا حين كان في التاسعة والثلاثين من عمره، قبل أن يضيف “لا ألبيسيليتسي” لقبين آخرين عامي 1986 و2022 بفضل الأسطورتين الراحل دييغو مارادونا وليونيل ميسي توالياً.

وبدأ مينوتي، الذي لعب لأندية روساريو سنترال وبوكا جونيورز وسانتوس، مسيرته التدريبية مع نيويلز أولد بويز، وقاد هوراكان للقب الدوري الأرجنتيني عام 1973، قبل أن يتولى تدريب المنتخب الوطني عام 1974.

وقال الاتحاد في بيان: “يؤسف الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم أن يعلن بحزن شديد وفاة سيزار لويس مينوتي، المدير الحالي للمنتخبات الوطنية ومدرب منتخب الأرجنتين الذي توج بكأس العالم سابقاً”.

وانتقل مينوتي، الذي رحل عن تدريب المنتخب الأرجنتيني بعد كأس العالم 1982، لتدريب برشلونة، وقاده للتتويج بكأس ملك إسبانيا عام 1983.

وقال ليونيل ميسي قائد منتخب الأرجنتين الفائز بكأس العالم 2022 عبر وسائل التواصل الاجتماعي: “لقد رحل عنا أحد أعظم الشخصيات في كرة القدم لدينا. تعازينا لعائلته وأصدقائه، ارقد في سلام”.

كما قاد مينوتي أندية أتليتيكو مدريد الإسباني وبوكا جونيورز وإندبندينتي وريفر بليت وبينارول وروساريو سنترال في الأرجنتين، وسامبدوريا الإيطالي، بالاضافة إلى بويبلا وتيكوس المكسيكيين.

وكتب رئيس الأرجنتين خافيير ميلي عبر منصة “إكس”: “نشعر بحزن عميق لرحيل قائد مجموعة قدمت للبلاد واحدة من أعظم لحظات سعادتها”.

وقال رئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم كلاوديو تابيا: “لقد قدمت لنا الكثير خلال فترة وجودك مع منتخب الأرجنتين وكرة القدم… لقد تركت أفضل الذكريات لعشاق كرة القدم”.

شارك المقال