“يوروفيجن” في قلب الحرب على غزة

لبنان الكبير

تظاهر آلاف الأشخاص بهدوء الخميس في شوارع مالمو بالسويد احتجاجاً على مشاركة إسرائيل في مسابقة “يوروفيجن”، عشية خوض البلاد المنافسة.
ويأتي الاحتجاج على مشاركة إسرائيل في مسابقة الأغنية الأوروبية التي ستقام نهائياتها السبت في مالمو، في ضوء الحرب بين إسرائيل و”حماس” في غزة، بحيث طالبت مذكرات في جميع أنحاء أوروبا باستبعادها، اذ المرشحة الاسرائيلية إيدن غولان في نصف النهائي الثاني.
تقول هيلدا وهي سويدية تبلغ 30 عاماً لوكالة “فرانس برس”: “أنا من محبي يوروفيجن وهذا يؤلمني لكنني سأقاطع. لا أستطيع الاستمتاع وأنا أعرف أن إسرائيل تشارك في الوقت الذي يقتل فيه كل هؤلاء الأطفال. أعتقد أن هذا غير عادل”.
وتساءلت مروة مصطفى وهي متظاهرة في العشرين من العمر “هذا ليس عدلاَ. في رأيي إذا كان بإمكانهم استبعاد روسيا فلماذا لا يمكنهم فعل ذلك مع اسرائيل؟”.
ففي العام 2022، استبعدت شركات البث الروسية من اتحاد البث الأوروبي المشرف على المسابقة، بعد الحرب في أوكرانيا.
وقال مصطفى مصطفى (29 عاماً): “الجميع هنا لحضور مسابقة يوروفيجن والاحتفال. ليس هناك أي سبب للاحتفال. نزعم أننا ديموقراطية لكن لا أحد يحرك ساكناً”.
وانطلق المتظاهرون وزاد عددهم عن خمسة آلاف من الساحة الرئيسية في مالمو، وساروا في شارع المشاة الرئيسي في المدينة رافعين الأعلام الفلسطينية، ولافتات كتب عليها “حرروا فلسطين” أو “يوروفيجن تضفي شرعية على الإبادة”.
وشاركت الناشطة دفاعاً عن المناخ غريتا ثونبرغ المعروفة بمواقفها المؤيدة للفلسطينيين، في المسيرة إلى جانب العديد من العائلات.

شارك المقال