ماريو عون لـ”لبنان الكبير”: قيادة التيار أخطأت بقرارات فوقية وأحادية

لبنان الكبير
ماريو عون

أشار النائب السابق ماريو عون، في حديث لـ”لبنان الكبير”، الى أن “بعض النواب قد لا يلتزم بقرارات التيار، لكن تبين الى اليوم أن هناك نائبين لم يصوّتا وفق قرار التيار في الجلسة الأخيرة”، معتبراً أن “قيادة التيار أخطأت بقرارات فوقية وأحادية، وأساءت الى التيار، وفي حال خطت خطوة غير مدروسة مع سائر النواب المطروح سؤال حول التزامهم من عدمه، ستكون الضربة القاضية للتيار، ومن المستحسن التأني في اتخاذ أي قرار كي لا نعود الى تكرار الأخطاء بحيث حصلت موجات عدة من الاستقالات من التيار”.

وسأل: “هل العملية عملية سلطة؟ هذه الظروف الصعبة، تستوجب رص الصفوف، وأن يكون التيّاريون على قلب واحد، لكن ما يحصل اليوم، يجرّ التيار الى مأزق كبير، ولا يمكن توقع ماذا سيحصل مع العلم أن ما يحكى عن حالة عونية جديدة غير صحيح على الرغم من الأخطاء التي ترتكبها قيادة التيار”، مشدداً على وجوب “اعادة النظر في المواقف، والأمور لا يجوز أن تسير في اطار نوبات سلطوية، أو تحت ستار أنا الآمر الناهي مع أشخاص هم مؤسسو التيار، ومن الشخصيات المرموقة حيث ان كل فرد منهم قيمة معنوية بحد ذاته. كل شيء وارد مع باسيل، لكن القرارات الفوقية والعشوائية غير مجدية”.

وحذر من أن “ما يحصل يعيد العملية السياسية الى الوراء”، متمنياً أن “يعود باسيل الى ضميره، ويخفف من السلطة على ناس مرموقين ولديهم ثقلهم في المجتمع وفي التيار”. وأعرب عن تخوفه على مستقبل التيار، لكنه رأى أن “الغلبة ستكون لأصحاب الحق الذين عملوا بضمير، ولم ينتظروا فقط تلقي الأوامر، وبات يعلم صاحب الأمر أن ذلك لا يجوز أي إبعاد المؤسسين كي يأتي بأشخاص يأتمرون بأوامره من دون أي اعتراض أو سؤال حول الوضع السياسي. التيار اليوم في حالة تخبط، ونأمل أن يعود أصحاب القرار الى رشدهم، ويتصرّفوا بمنطق مع زملائهم”.

وقال عون: “في الوقت الحاضر، نحن في وضع سياسي حرج جداً، والخطأ ممنوع، وربما لن ينسحب النواب الذين يتمايزون عن التيار منه لأن الحاجة في الوقت الراهن الى رص الصفوف أكثر من ضرورة. من المعيب التعامل مع النواب بهذه الطريقة، اذ ليس هناك ابن ست وابن جارية”.

شارك المقال