عقيص لـ” لبنان الكبير”: على الحكومة اخبارنا بما تفعله لمنع وقوع الحرب

لبنان الكبير

أشار عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب جورج عقيص لـ “لبنان الكبير” الى أنهم يطالبون الحكومة بأن “تشرح لنا ما هي التدابير التي تتخذها لمنع الحرب، وما هي الخطة الديبلوماسية، والاتصالات التي تقوم بها مع الأطراف الدولية التي لها تأثير في عدم اتساع دائرتها، فاليوم رئيس الحكومة غائب عن الجلسة، ووزير الخارجية أيضاً”.

وعن وجود رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في قطر في إطار العمل الديبلوماسي، اعتبر عقيص أن “هذا ما نريده ويعطيهم ألف عافية، فنحن لا نأخذ موقف ادانة للحكومة بقدر ما هو مساءلتها”.

أضاف: “لا تخبرنا الحكومة بما ستقوم به إذا اندلعت الحرب، بل عليها أن تخبرنا ما الذي تفعله لمنع وقوعها أو منع توسيع رقعة الاشتباكات في الجنوب، هذا هو الأساس، فمن واجبات الحكومة أن تحتاط لعدم وقوع الحرب، واليوم عندما يكون هناك حدث كبير، أولاً يجب أن نسأل ما الذي نقوم به لتجنبه، ثانياً في حال وقع ما الذي سنفعله؟”.

ولفت الى أن “الحكومة اليوم لا تخبرنا، ورئيسها عبّر بوضوح أن قرار السلم والحرب ليس بيدنا، ومن سيتخذ القرار لن تكون الحكومة وهذا مكمن المساءلة الأساس”.

وعن موقف “القوات اللبنانية” في حال توسيع إسرائيل حربها في جنوب لبنان، قال عقيص: “هناك قرار دولي علينا أن نحرص على تطبيقه ونلزم إسرائيل به في المقام الأول وأن نلتزم نحن به في المقام الثاني، هذا هو الجهد الديبلوماسي المطلوب، وعلينا أن نأخذ كل الاحتياطات والتدابير لإلزامها بذلك وأن نثبت أننا أخذنا هذه التدابير ولم نجد جدوى منها”.

اما في ما يتعلق بوقوفهم ضد رد “حزب الله” على إسرائيل، فأوضح أن “هذا افتراض واستباق، هناك جيش يحمينا، ومن الممكن أن يرد على الاعتداءات”.

شارك المقال