الصين تشن حربها ضد تايوان في 2025

حسناء بو حرفوش

حذر الجنرال في سلاح الجو الأميركي مايك مينهان من احتمال أن تندلع حرب الصين ضد تايوان في العام 2025. وإذ أعرب عن أمله في أن تخطئ التوقعات، حذر من أن الولايات المتحدة والصين ستدخلان على الأرجح في حرب على خلفية الهجوم على تايوان.

وسلّط الجنرال مينهان، وفق مقال لستيف مولمان في موقع “فورتشن” (Fortune) الالكتروني، الضوء على سلسلة الظروف التي من شأنها أن تشجع الرئيس الصيني شي جين بينغ على غزو تايوان في مذكرة أرسلها يوم الجمعة إلى القيادة التي يرأسها. وقال: “آمل أن أكون مخطئاً. ينبئني حدسي بأننا سنقاتل في العام 2025. من المتوقع أن تنظم الانتخابات الرئاسية في تايوان في العام 2024 وستقدم إلى شي حجة لبدء هجوم. كما من المزمع أن تجرى الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة في العام 2024 وستبدو أميركا مشتتة أمام الصين”.

ورد مسؤول دفاعي أميركي لـ “رويترز” على المذكرة بالقول إن مثل “هذه التعليقات لا تمثل وجهة نظر الوزارة بشأن الصين”، التي تعتبر تايوان ملكاً لها، لكن الأخيرة تعمل كديموقراطية مستقلة ولم تسيطر عليها بكين أبداً. في السنوات القليلة الماضية، قامت الصين بتحليق طلعات أكبر من الطائرات الحربية بالقرب من تايوان، بما في ذلك التدريبات واسعة النطاق التي أجرتها عندما زارت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي تايبيه في آب الماضي. كما زادت من وجودها العسكري في بحر الصين الجنوبي، بما في ذلك القواعد التي بنيت فوق الشعاب المرجانية التي تحولت إلى جزر اصطناعية في المياه المتنازع عليها. وتطالب الفلبين ببعض هذه الشعاب المرجانية، بحيث وصف الرئيس فرديناند ماركوس جونيور هذا الشهر التوترات بين الولايات المتحدة والصين بشأن تايوان بأنها “مقلقة للغاية بالنسبة الينا”، مضيفاً أنه يتوقع تعميق العلاقات العسكرية بين مانيلا وأميركا.

ماذا سيحصل إذا غزت الصين تايوان؟

حذر كين جريفين، الرئيس التنفيذي لشركة Citadel، في تشرين الثاني، من التأثير الاقتصادي إذا غزت الصين تايوان واستولت على صناعة أشباه الموصلات، التي تعتمد عليها الولايات المتحدة “بصورة كاملة” في صناعة رقائق الكمبيوتر. وقال: “إذا فقدنا الوصول إلى أشباه الموصلات التايوانية، فمن المحتمل أن تكون الضربة على الناتج المحلي الاجمالي للولايات المتحدة في حدود 5٪ إلى 10٪. نكاد نواجه كساداً كبيراً وفورياً”. ووصف بيل غيتس صعود الصين بأنه “فوز كبير” في وقت سابق من هذا الأسبوع، محذراً بالقول: “أعتقد أن العقلية الحالية للولايات المتحدة تجاه الصين، هي نوع من عقلية الخسارة”. وأضاف أن التشدد الحالي تجاه الصين في الولايات المتحدة يمكن أن يفرض نفسه “بطريقة سلبية للغاية”.

كما حذر النائب السابق لوكيل وزارة البحرية سيث كروبسي في مقال رأي نشر يوم الخميس في صحيفة “وول ستريت جورنال”، من حرب محتملة مع الصين بشأن تايوان. وأشار على غرار مينهان، إلى انتخابات تايوان 2024. ولفت إلى أن نائب رئيسة تايوان، لاي تشينج تي، وهو من أشد المؤيدين لاستقلال تايوان، تولى رئاسة الحزب الحاكم الأسبوع الماضي. وكتب كروبسي: “ستسعى الصين الآن بصورة شبه مؤكدة الى التدخل في انتخابات تايوان 2024 في محاولة لمنع لاي من الفوز بالرئاسة. وفي حال فاز بالانتخابات، قد تتحرك بكين بسرعة لغزو تايوان”.

شارك المقال