كرة القدم الأوروبية في مهب الريح!

رياض عيتاني

عاد الصراع بين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “ويفا” والشركة المروجة للدوري السوبر إلى نقطة الصفر بعدما قضت محكمة العدل الأوروبية الخميس بأن الاجراءات التي اتخذها الاتحادان الدولي “فيفا” ونظيره “ويفا” لعرقلة إنشاء الدوري السوبر الانشقاقي عن دوري أبطال أوروبا، تنتهك قانون الاتحاد الأوروبي للعبة.

في المقابل، اعتبر “ويفا” الذي أصيب بانتكاسة جراء استئناف المعركة حيال مستقبل كرة القدم الأوروبية، أنّ قرار المحكمة لا يعني تأييد اطلاق المسابقة الجديدة.

وأشارت محكمة العدل الأوروبية إلى أن “قواعد الفيفا والويفا التي تجعل أي مشروع جديد لكرة القدم بين الأندية يخضع لموافقتهما المسبّقة، مثل الدوري السوبر، وتمنع الأندية واللاعبين من اللعب في تلك المسابقات، غير قانوني”.

وشدد ملخص الحكم على أنه لا يعني بالضرورة وجوب الترخيص لمشروع الدوري السوبر في الوقت الحالي، بل يعني فقط أن “فيفا” و”ويفا”، “يسيئان استخدام مركزيهما” للهيمنة على سوق كرة القدم.

الويفا يسارع لاحتواء الموقف

وسارع الاتحاد الأوروبي الى احتواء الموقف من خلال اصدار بيان أبدى فيه “ثقته” بإلتزامه الكامل بالقوانين الأوروبية بشأن قواعده الجديدة المتعلقة بالمسابقات المُنافسة على غرار الدوري السوبر.

وأضاف الاتحاد القاري: “هذا الحكم لا يعني الموافقة أو التحقق من صحة ما يسمى الدوري السوبر، بل إنه يسلّط الضوء على النقص الموجود مسبقاً في إطار التفويض المسبق من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهو الجانب الفني الذي تم الاعتراف به بالفعل ومعالجته في حزيران 2022 مع اقرار قوانين جديدة”.

مشروع جديد من 64 نادياً

وأعلن 12 نادياً من العيار الثقيل في نيسان 2021 اطلاق الدوري السوبر المغلق مع إمكاناته التجارية الهائلة، وذلك تزامناً مع توجه الاتحاد الأوروبي الى إطلاق إصلاحات واسعة على مسابقته الكبرى دوري الأبطال.

وبعد ذلك، هدد “ويفا” ونظيره الدولي “فيفا” بفرض عقوبات وسط معارضة صاخبة من الجماهير لهذا المشروع، لاسيما في إنكلترا، ما دفع أندية أرسنال وتشلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام الى الانسحاب منه بعد 48 ساعة فقط على إطلاق المشروع.

وبعد عامين على إطلاقه، بقي في الميدان العملاقان الاسبانيان ريال مدريد وبرشلونة بعد انسحاب مساندهما الوحيد يوفنتوس الايطالي في تموز، وذلك تحت التهديد بعقوبات طالت رئيسه السابق أندريا أنييلي الذي أوقف من الاتحاد المحلي عن جميع المناصب المرتبطة باللعبة، لدوره المزعوم في قضية “مناورات الأجور”.

وقدّمت شركة “أي 22” المروّجة لدوري السوبر الاوروبي اقتراحاً لاطلاق “مسابقة أوروبية مفتوحة جديدة”، تضم “64 نادياً بعد أن منح حكم محكمة العدل الأوروبية جرعة دعم جديدة”. ولم تقدم الشركة التي تم إنشاؤها للترويج لدوري السوبر الانشقاقي عن دوري أبطال أوروبا بعد إطلاقه الفاشل في نيسان 2021، أي تفاصيل حول الموعد الذي قد تبدأ فيه المنافسة المخطط لها أو مقدار الدعم الذي تتمتع به. لكنها قالت إن المسابقة الجديدة ستعتمد نظام الصعود والهبوط وستبث على الهواء مباشرة “على منصة بث جديدة”.

وتهدف الخطط الجديدة التي أعلن عنها الخميس إلى تقسيم 64 فريقاً إلى ثلاث بطولات دوري منفصلة، مع 16 نادياً في القسم الأول باسم دوري النجوم، مقسمة إلى مجموعتين من ثمانية أندية.

أما المستوى الثاني، المعروف باسم الدوري الذهبي، فسيضم أيضاً 16 نادياً مقسمة إلى مجموعتين من ثمانية، بينما المستوى الثالث، الدوري الأزرق، سيضم 32 نادياً في أربع مجموعات من ثمانية.

وتضمن الاقتراح أن يلعب كل فريق 14 مباراة قبل مراحل خروج المغلوب.

وأعلنت “أي 22” أيضاً أنها ستقدم “ما لا يقل عن 439 مليون دولار” كمدفوعات تضامن للأندية الأوروبية الأخرى، “أكثر من ضعف المبلغ الحالي” الذي وزعه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وقالت إنه سيتم اختيار الأندية للعام الأول على أساس “مجموعة من المعايير الشفافة والأداء”.

ومن المقرر أن تقام المباريات في منتصف الأسبوع، حين تقام منافسات دوري أبطال أوروبا الحالية ومسابقات الاتحاد الأوروبي الأخرى.

تفاوت حول تأييد المشروع

وأكد عملاقا الكرة الاسبانية ريال مدريد وبرشلونة عزمهما على مواصلة الدفاع عن مشروع الدوري السوبر بعد قرار المحكمة.

وقال رئيس النادي الملكي، فلورنتينو بيريس، في كلمة ألقاها: “سنواصل الدفاع عن مشروع حديث، متوافق تماماً مع المسابقات الوطنية”.

أضاف: “كرة القدم على مستوى الأندية الأوروبية لن تظل حكراً بعد الآن”، مؤكداً أن العدالة الأوروبية “أقرّت بالكامل” بـ “الحق في اقتراح وتعزيز المسابقات الأوروبية التي تعمل على تحديث” كرة القدم.

وكان ناديا ريال مدريد وبرشلونة، هما الناديان الأخيران اللذان بقيا مؤيدين للدوري السوبر لكنّ الدوري الاسباني عارض بشدة هذا المفهوم.

وبخلاف ما صرّح به بيريس، عارضت رابطة الدوري الاسباني فكرة انشاء المسابقة الجديدة ونشرت عبر حسابها على موقع “إكس” (تويتر سابقاً) “اليوم، أكثر من أي وقت مضى، نكرر أن الدوري السوبر هو نموذج أناني ونخبوي”.

وحذا أتلتيكو مدريد حذو الرابطة، معتبراً أن “عائلة كرة القدم الأوروبية لا تريد الدوري السوبر”، فيما أكد مانشستر يونايتد الانكليزي أنه “ملتزم بشكل مطلق” بمسابقات “ويفا” على الرغم من الحكم الصادر عن محكمة العدل الأوروبية.

وقالت رابطة الدوري الانكليزي إنها بالتنسيق مع الحكومة البريطانية تواصل رفض “مفهوم الدوري السوبر الأوروبي”.

وجاء في بيان برميرليغ: “الحكم لا يؤيد ما يسمى بالدوري السوبر الأوروبي والدوري الانكليزي الممتاز يواصل رفض أي مفهوم من هذا القبيل”.

وكان بايرن ميونيخ الألماني أكثر تشدداً تجاه ما يحصل اذ قال في بيان شديد اللهجة ان الدوري السوبر “هجوم على البطولات المحلية”.

شارك المقال