وفاة الفنانة السورية ثناء دبسي بعد صراع مع المرض

لبنان الكبير

فجع الوسط الفني السوري مساء أمس الثلاثاء برحيل الفنانة القديرة ثناء دبسي، عن عمر يناهز الـ83 عاماً، بعد صراع مع المرض.

ونعت نقابة الفنانين ثناء دبسي، كذلك فعل زملاؤها الذين عبروا عن حزنهم لرحيل هذه القامة الفنية. وكتبت شكران مرتجى عبر حسابها على “فيسبوك” قائلة: “صباح بلا ثناء! صباح مؤلم حزين”.

وأضافت في منشورها: “الراقية الدافئة في أقسى أيام البرد الانساني، ثناء بإسمك الكبير أيُ كلام للحديث عنك قليل كما قلتِ لي آخر مرة بحبك كتير رح قلك بحبك كتير”.

ووجهت شكران كلامها الى ابنة الراحلة، الفنانة يارا صبري قائلة: “يارا صديقتي أختي مصابك كبير أعلم ليتني أستطيع حمل هذا الحزن معكِ، ليتني أستطيع أن آخذك في قلبي الآن لأخفف عنك ولكن الله معك وماهر وأبناءك وكل الأحبة. صبّرك الله أنتِ وريم وثائر والسيدة ثراء دبسي والأستاذ الكبير سليم صبري على فقدان حبيبته”.

اما الفنانة أمل عرفة فكتبت عبر حسابها على منصة “اكس” قائلة: “لا عزاء يكفي عندما تغيب هذه السيدة. لم أرَ فيها خلال كل مرحلة لقائي بها إلا النبل والأخلاق الرفيعة والحنية الحقيقية”.

وأضافت: “عزائي الكبير لزوجها أستاذنا سليم صبري ولابنتها رفيقة الأيام الحلوة والاكتشاف والدهشة الفنانة يارا صبري ولأخوتها جميعاً ولخالتهم السيدة ثراء دبسي”.

ونشرت الفنانة مها المصري مقطع فيديو للفنانة الراحلة أثناء تسجيل لقاء معها، وكتبت: “الحبيبة الغالية على قلبي وقلب الجميع ثناء دبسي في ذمة الله. خبر رحيلك موجع، فنانة وإنسانة بغاية الرقي حنونة وطيبة وقامة فنية لا تعوض، كان إلي الشرف إني كون معك من طفولتي وكنتي تخافي علي وتوصليني عالبيت إنتي والغالي على قلبي الأستاذ سليم صبري، وآخر لقاء كان بيناتنا ببنات العيلة كنت شوف فيكي الأم والأخت والصديقة، الله يرحمك ويجعل مأواكِ الفردوس الأعلى من الجنة”.

الفنانة ثناء دبسي بدأت مشوارها الفني مع أختها ثراء في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي، في مدينتها حلب، حيث شاركت في عروض فرقة مسرح الشعب في دار الكتب الوطنية بحلب.

وكانت من أوائل الفنّانين المساهمين في تأسيس المسرح القومي حينما تركت دراستها الثانوية وانتقلت إلى دمشق مع أختها للمشاركة في هذه الفرقة، وانضمت إلى نقابة الفنانين السوريين في العام 1968.

خلال فترة الستينيات، قدمت ثناء دبسي أعمالاً مسرحية متعددة، منها: “شيترا” 1961، “أبطال بلدنا” 1961، “الأشباح” 1962، “مروحة الليدي وندرسير” 1962، “رجل القدر” 1962، “مدرسة الفضائح” 1963، “لو رآنا الناس معاً” 1964، “هواية الحيوانات الزجاجية” 1964، “الشرك” 1965، “عرس الدم” 1966 وغيرها.

كما اشتهرت ثناء دبسي في الدراما السورية، وقدمت أعمالاً متعددة، منها: “أولاد القيمرية”، “الشمس تشرق من جديد”، “سيرة آل الجلالي”، “البيت القديم”، “القناع”، “غزلان في غابة الذئاب”، “قوس قزح”، “الميراث”، “وراء الشمس” وغيرها.

وفي السينما، شاركت الفنانة الراحلة في أفلام: “المخدوعون” 1972، “اللجاة” 1995، “قيامة مدينة” 1995، “حدوتة مطر” 2006 و”شوية وقت” 2008.

الراحلة تزوجت من الممثل والمخرج السوري سليم صبري وأنجبت أربعة أبناء: ريم وثائر وصبري ويارا، وصهرها هو الفنان ماهر صليبي.

شارك المقال