“لانش بوكس” يسخر من الطفل الفلسطيني يوسف… بهدف الدعم والاحترام!

رحاب ضاهر
رحاب ضاهر

في “افيه” سمج وثقيل الظل، قدم المسلسل المصري الكوميدي “لانش بوكس” مشهداً ساخراً بكل وقاحة وفجاجة وانعدام ضمير، بل والرقص على اَلام وعذابات الأم الفلسطينة التي فقدت طفلها يوسف في الحرب على غزة وأبكت الملايين ممن لديهم بعض الاحساس وأصبحت كلماتها خالدة عندما كانت تبحث عن طفلها يوسف بين الجثث، وتصفه للمسعف بأنه “أبيضاني وشعره كيرلي وحلو”. وتحول يوسف الى أيقونة، ولكن بدلاً من أن تتفتق “عبقرية” الكاتب أو المخرج عن عمل يعرض مأساة أطفال غزة أو يتضامن معهم، اختار فريق العمل أن يكرس ما قالته والدة يوسف المفجوعة في “افيه تافه”.

في الحلقة السادسة من المسلسل، سيدة تبحث عن موظف وتصفه كما وصفت والدة يوسف ابنها في أسلوب رخيص للبحث عن “الترند” واثارة الجدل على حساب أحزان ومشاعر أم يوسف واَلاف الأطفال الفلسطينين الذين استشهدوا في غزة.

الكاتب عمرو مدحت حاول تبرير المشهد بأنه حصل تعديل على نصه الأصلي ولم يكتبه كما جاء فيه، وأنه لم يذكر اسم يوسف بل اختار اسم سيف وكتب “أسمر شوية كده ولابس نظارة”. وأكد أنه تم التعديل على النص الأصلي للمشهد واستبدال ما كتبه هو بكلمات والدة يوسف، ونشر على صفحته على “فيسبوك” النص الأصلي.

أما مخرج العمل هشام الرشيدي فتنطبق عليه عبارة: “اذا لم تستح فافعل ما شئت”، والذي يبدو أنه هو من قرر التعديل على النص والبحث عن “الترند” على حساب دماء أطفال غزة، فقد كتب عبر صفحته على “فيسبوك”: “ان الهدف هو الدعم والاحترام للشعب الفلسطيني”. وأكد بكل وقاحة أن التشابه غير مقصود.

هذا المشهد يذكر بمشهد مماثل في مسلسل “للموت 2” لماغي بوغصن التي استعانت هي الأخرى بعبارة والدة أحد ضحايا انفجار مرفأ بيروت عندما كانت تبحث عنه بعد ساعات من الانفجار، وقالت: “ابني حلو ومليح وعيونو عسلية”، وقالت بوغصن: “عريسي حلو ومليح، وعيونو عسلية”.

وحينها بررت كاتبة العمل ندين جابر بطريقة المخرج المصري نفسها بأنّ “استعارة جملة والدة الشهيد فخر”، وأن استخدامها جاء للقول: “لن ننسى 4 آب، ولتذكير من نسي”.

شارك المقال