واشنطن قدمت إلى مجلس الأمن مشروع قرار لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

لبنان الكبير

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة قدمت مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يدعو إلى “وقف فوري لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن” في قطاع غزة.

وقال بلينكن، في حديث تلفزيوني مساء أمس الأربعاء خلال زيارة إلى المملكة للبحث في جهود التهدئة في الحرب بين إسرائيل و”حماس”: “قدمنا بالفعل مشروع قرار وهو معروض الآن أمام مجلس الأمن ويدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن، ونأمل بشدة أن يلقى دعماً من الدول”.

وأعرب عن اعتقاده بأن هذا المشروع “سيبعث برسالة قوية، بمؤشر قوي”.

وسبق للولايات المتحدة أن استخدمت حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن لمنع صدور قرار بوقف إطلاق النار في القطاع.

وقال بلينكن في هذا الإطار: “بالطبع نقف إلى جانب إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها… لكن في الوقت عينه، من الضروري أن نركز على المدنيين الذين يتعرضون للأذى ويعانون بشكل مروّع، ونجعل منهم أولوية لنا”. كما أكد ضرورة «حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية لهم”.

وزار بلينكن جدة، أمس الأربعاء، حيث التقى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، وتوجه اليوم الخميس إلى مصر للقاء “اللجنة السداسية العربية” في المحطة الثانية من جولته السادسة في المنطقة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة “حماس” في 7 تشرين الأول. وسيزور إسرائيل يوم الجمعة.

شارك المقال