ليفركوزن ينهي هيمنة بايرن ويتوج “بالدوري الألماني” للمرة الأولى في تاريخه

لبنان الكبير

أحرز باير ليفركوزن لقب دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه 5 – 0 على ضيفه فيردر بريمن، وأنهى هيمنة بايرن ميونيخ على اللقب في آخر 11 موسماً.

وحسم فريق المدرب تشابي ألونسو اللقب، بعدما رفع رصيده إلى 79 نقطة متقدماً بفارق 16 نقطة عن بايرن، وهو فارق لا يمكن تعويضه مع تبقي 5 جولات على النهاية.

ومنح النيجيري فيكتور بونيفيس التقدم لليفركوزن من ركلة جزاء في الدقيقة 25، قبل أن يعزز غرانيت تشاكا من تفوق صاحب الأرض بتسديدة مذهلة بعد ربع ساعة من الاستراحة.

وترك المتألق فلوريان فيرتس بصمته بتسجيل أول ثلاثية في مسيرته، وأحرز اللاعب البالغ عمره 20 عاماً هدفه الأول بتسديدة قوية بعيدة المدى في الدقيقة 68 محرزاً هدفه التاسع في الدوري هذا الموسم، ثم هزّ الشباك في الدقيقتين 83 و90.

وحافظ ليفركوزن على سجله الخالي من الهزيمة للمباراة 42 بجميع المسابقات هذا الموسم، وأصبح بحاجة لتفادي الهزيمة في أمام وست هام يونايتد في مواجهة الإياب بدور الثمانية بالدوري الأوروبي، يوم الخميس المقبل، لمعادلة رقم يوفنتوس القياسي بين فرق بطولات الدوري الخمس الكبرى.

وكسر ليفركوزن رقمين قياسيين لبايرن ميونيخ، فقد أصبح أول فريق يحافظ على سجله الخالي من الهزيمة في أول 29 مباراة من الدوري، كما بات صاحب أعلى عدد من النقاط في موسم واحد.

وقبل المباراة أشعلت جماهير ليفركوزن الألعاب النارية في استقبال حافلة الفريق خارج الاستاد من أجل تحفيز اللاعبين على تحقيق لقب لا سابق له.

وبمجرد أن أطلق الحكم صفارة البداية، حاصر ليفركوزن مرمى بريمن المتعثر رغم جلوس أليخاندرو غريمالدو وجيريمي فريمبونغ على مقاعد البدلاء حيث سعى ألونسو لمنحهما راحة قبل الخروج لمواجهة وست هام بعد الانتصار 2 – 0 في ألمانيا.

وأهدر يوناس هوفمان وبونيفيس أكثر من فرصة، كما أبعد دفاع بريمن محاولة من المهاجم النيجيري من على خط المرمى.

وسقط هوفمان داخل منطقة الجزاء، لكن الحكم أشار بمواصلة اللعب.

وطلب حكم الفيديو المساعد من الحكم مراجعة الواقعة ليحتسب ركلة جزاء لصالح هوفمان بعد تدخل من يوليان مالاتيني، وانبرى بونيفيس ليهز الشباك ليعزز رصيده إلى 11 هدفاً في 18 مباراة في الدوري هذا الموسم.

وحرمت العارضة ليفركوزن من هدف آخر عندما ردت تسديدة أمين عدلي في الدقيقة 31.

وأشعل تشاكا احتفالات جماهير ليفركوزن عندما أطلق تسديدة مذهلة لم يستطع مايكل تسيترر حارس بريمن التعامل معها لتستقر في شباكه.

وبعد ذلك بقليل، عزّز البديل فيرتس من تفوق ليفركوزن بتسديدة أخرى رائعة من خارج منطقة الجزاء، وعاد اللاعب ذاته ليضيف الهدف الرابع من وضع انفراد لتقتحم مجموعة من جماهير ليفركوزن الملعب.

وبدا أن فيرتس أراد الاحتفال بطريقته الخاصة بعد تسجيل أول ثلاثية في مسيرته.

وللمرة الثانية اقتحمت جماهير ليفركوزن الملعب لكن بأعداد كبيرة، ليقرر الحكم إطلاق صفارة النهاية احتفالاً بإنهاء لعنة “فيتسه كوزن”.

شارك المقال