كورونا: مراكز للدراسة الجينية ونتائج سريعة قريباً في لبنان

تالا الحريري

أفاد مستشار وزير الصحة محمد حيدر لـ”لبنان الكبير” بأنّه “لم يتم التأكد بعد من الاصابتين اللتين تحدث عنهما وزير الصحة فراس الأبيض برحلات من قارّة أفريقيا، لكن تم التعامل معهما على أساس أن الاصابتين بأوميكرون وتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة، كما تم إرسالهما للقيام بدراسة جينية، ومبدئياً ستظهر النتيجة خلال أيام”.

وأكّد حيدر “وجود القدرة التشخيصية لأنواع المتحورات في لبنان، فالجامعة اللبنانية تقوم بدراسة خاصّة على الـPCR، لتحدد ما اذا كان لديه خصائص متحور ما. وعندما يتم الاشتباه بنوع المتحور بعد الفحص، نرسله للقيام بدراسة جينية في مركزين موجودين حالياً لدينا وهما في الجامعة الأميركية والجامعة الأميركية – اللبنانية، والأسبوع المقبل ستتوفر الدراسة في الجامعة اللبنانية أيضاً”.

وأضاف: “لا إقفال أبداً، فأوميكرون منتشر في أكثر من 40 دولة وبأعداد كبيرة، وقد صرّحنا كوزارة صحة سابقاً بأنّ وصول أوميكرون هو مسألة وقت فقط. أوميكرون لديه خاصية انتقال أسرع من غيره لكن عوارضه أقل حدّة، لذلك نشجّع على الوقاية الشخصية والتدابير الوقائية واللقاح”.

وبمناسبة الأعياد والتجمعات وخوفاً من التفشّي، قال حيدر أنّ “التركيز سيكون أكبر على المطار، والأشخاص أصحاب النتيجة الايجابية سيتم عزلهم. وبدءا من 17 كانون الاول الحالي، سنتّخذ قراراً جديداً بالنسبة للمطار والنتائج ستبدأ بالظهور بأقل من 24 ساعة، مما يساهم في معرفة الناس لنتيجتهم بأسرع وقت”.

شارك المقال