الجاك لـ"لبنان الكبير": الناتو الإقليمي لحماية مصالح الشرق الأوسط

خبريات 29 حزيران , 2022 - 7:58 م

مجموعة لبنان الكبير على واتساب

أكدت الكاتبة الصحافية سناء الجاك، في تصريح لـ"لبنان الكبير"، ان "هناك أطرافا معينة كالإمارات وقطر تكمن مصالحها في ناتو شرق أوسطي لحماية مصالح الشرق الأوسط وليس لمواجهة التمدّد الإيراني، لان هناك العديد من الدول لديها مصالح مع إيران".

وأضافت: "المفاوضات الأميركية – الإيرانية حول الملف النووي تنعقد في قطر. يبقى لدينا المملكة العربية السعودية ومصر والأردن، ولا يمكننا ان ننسى التصريح الاماراتي منذ أيام ومفاده بأنهم لا يريدون الدخول بأي حلف يدفع الى مواجهة او حرب في المنطقة ضد أي دولة".

ورأت الجاك ان "الفكرة بحاجة الى تغيير الزاوية وبأن يصبح الهدف حماية مصالح المنطقة من دون توجيه الحلف ضد اي جهة، فالإمارات لديها علاقات اقتصادية وتجارية كبيرة مع طهران وقطر معروف اتجاهها وعُمان دائما تلعب دور الوسيط. من هنا من سيؤسس هذا الناتو؟ الموضوع بحاجة الى بحث أكثر ومعرفة الرؤى العربية كلها الى اين ستتجه، ولا يمكن ان يكون هذا العنوان مجرد شعار او عنوان بسيط".

وختمت الجاك: "مع العلم ان التمدّد الإيراني خرب العالم العربي وهو الذي دمر لبنان وسوريا، الى جانب العراق واليمن والأردن المهدّد. ناهيك عن تهريب المخدرات وعمليات التخريب الى جانب استهداف الدول العربية والخليجية من قبل إيران وأذرعها، وهذا لا يمنع الوصول الى مرحلة تحالف لكنها بحاجة الى المزيد من الوقت نظراً لمصالح الدول الخاصة التي تسود على حساب المصالح العامة للدول".

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us