الفرزلي لـ"لبنان الكبير": الاستعجال في تشكيل الحكومة للحفاظ على موازين القوى الحالية

خبريات 23 آب , 2022 - 2:37 م

مجموعة لبنان الكبير على واتساب

اعتبر نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي في حديث لـ"لبنان الكبير" ان "مسألة تشكيل الحكومة أمر ضروري خصوصا انه لا يتوافر التوافق على رئيس الجمهورية المقبل"، لافتا الى ان "الاستعجال في التشكيل يأتي تحت عنوان المصلحة الوطنية العامة، لكن الغاية ليست المصلحة العامة انما محاولة من قبل رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل تشكيل حكومة قبل نهاية ولاية العهد الحالي، على أمل ان تكون موازين القوى فيها شبيهة بموازين القوى التي كانت سائدة لناحية حصة باسيل فيها خصوصا ان هذه الحكومة ستتسلم إدارة البلد في ظل الفراغ الرئاسي. ويأمل فريق العهد ان يكون الحضور الباسيلي العوني فاعلا فيها كما لو ان رئيس الجمهورية موجودا".

ورأى "انهم يحاولون خلق أجواء ضاغطة لضرورة التشكيل في وقت كان بالامكان تبني الحكومة الحالية عينها، لكن من دون ابقاء وزارة الطاقة مع التيار الوطني الحر. وهنا لا بد من الاشارة الى ان التعطيل يهدف الى ابقاء هذه الوزارة معهم، لكن يخطئ الرئيس ميقاتي بإعادتها اليهم".

وختم الفرزلي أن "الجو العام ضاغط، ولا شك ان الدول الفاعلة تريد حكومة كاملة المواصفات، لكن في النتيجة، فإن الغاية من كل هذه المعمعة، الضغط على الرئيس المكلف لتشكيل حكومة تكون موازين القوى فيها شبيهة بموازين القوى التي كانت سائدة"، مؤكدا ان "التشكيلة الحكومية لا علاقة لها بملف الترسيم وامكانية توقيع اتفاق بين لبنان واسرائيل اذ انه يتم اقتراح قوانين في ظل حكومة تصريف الاعمال كما لو ان الحكومة فاعلة".

 

 

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us