قيومجيان لـ"لبنان الكبير": تصريحات باسيل تعكس تخبط وضياع التيار الحر

خبريات 1 أيلول , 2022 - 12:41 م
ريشار قيومجيان

مجموعة لبنان الكبير على واتساب

أوضح الوزير السابق ريشار قيومجيان لـ"لبنان الكبير" اننا "نريد أن نعلم أولاً ان كان باسيل يتحدث باسمه او باسم رئيس الجمهورية. في تأليف الحكومة يجب أن يكون التشاور بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف. الكل اليوم يتدارك الفراغ على المستوى الرئاسي، وما يريده باسيل تأليف حكومة يكون له فيها الثلث المعطل ويمسك بزمام الأمور بعد انتهاء العهد أملاً في تعزيز حظوظه بانتخابه رئيساً للجمهورية مع أن هذا السيناريو بعيد جداً عن الواقع. وبالتالي، سواء تألفت الحكومة أو لم تتألف، فلن يكون هناك فراغ في السلطة التنفيذية لأن صلاحيات رئيس الجمهورية تنتقل الى مجلس الوزراء مجتمعاً".

واعتبر أن "ما يصرح به باسيل يعكس تخبطاً وضياعاً لدى التيار الوطني الحر اذ يتحدث عن اجراءات كثيرة غير دستورية، لكن نحن ننطلق من قاعدة أساسية هي الدستور. لا يستوعب التيار أن العهد أشرف على نهايته، فليترك اللبنانيين ولا يزيد من همومهم"، سائلاً "اذا كان فعلاً لا يريد المشاركة في الحكومة، فلماذا يعطل مع رئيس الجمهورية عملية التأليف؟ الأمور واضحة. انه يرمي قنابل دخانية متنوعة، وكل ذلك مناقض للدستور. هل يمهد للانقلاب على الدستور؟ هو أعجز من أن ينقلب عليه، وكل هذا التصعيد في الكلام ورفع سقف المطالب للحصول على حد أدنى يؤمن استمرارية السلطة للتيار".

أضاف: "مع من يريد باسيل المشكل الكبير؟ مع حلفائه؟ هو يناقض نفسه. كيف يقول ان الثنائي الشيعي يدعم ميقاتي وهو منذ سنوات يغطي حزب الله الذي هو اليوم داعم لميقاتي؟ انها مسخرة. سئم اللبنانيون من هذا الكلام ومن هذا اللعب على حبال السلطة".

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us