روكز لـ”لبنان الكبير”: الفراغ الرئاسي جريمة وطنية

لبنان الكبير

تمنى النائب السابق شامل روكز، في حديث لـ”لبنان الكبير”، “أن تتشكل الحكومة لتكون فاعلة في الوضع الصعب، لكن الكل يفكر في الحصص. والفراغ الرئاسي جريمة وطنية، اذ من المفروض أن يكون هناك رئيس للجمهورية في المهلة الدستورية”، لافتاً الى أن “الدستور يحدد الجهة التي تتسلم صلاحيات رئيس الجمهورية في حال الشغور، والأمور ليست شخصية. في حال لم تتشكل الحكومة ولم تجرِ انتخابات رئيس الجمهورية، فإن الجميع يحتكم الى الدستور الذي يقول ان الصلاحيات تتولاها الحكومة القائمة، ولم يحدد مواصفاتها ان كانت حكومة تصريف أعمال أو حكومة كاملة الصلاحيات. لا أحد يمكنه انتهاك الدستور، وكل ما نسمعه يصب في اطار الكلام السياسي”.

وشدد على أن “البلد ليس ملك أحد انما ملك الشعب اللبناني الذي يحتكم الى الدستور. المواجهة في حال حصلت تكون من منطلقات شخصية وليس من منطلقات دستورية. اما نطبق الدستور أو ننقلب عليه، ولا تفسير آخر”، معتبراً أن “عمل السياسيين خلال المرحلة السابقة أوصل البلد الى ما نحن عليه، ولا يمكن أن ننتظر منهم النهوض به لا بل سيذهبون أكثر نحو المطالبة بالحصص والانهيارات. في كل دول العالم التي واجهت الأزمات، غيّروا الطبقة السياسية، لكن للأسف نحن نعيد التجديد لها”.

وأمل “انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن خارج هذه الطبقة السياسية، وأن تتشكل حكومة مختلفة كي يكون هناك حد أدنى من الأمل بانقاذ البلد”.

شارك المقال