الحجار لـ”لبنان الكبير”: لحوار تحت سقف الدستور

لبنان الكبير

لفت النائب السابق محمد الحجار، في حديث لـ”لبنان الكبير”، الى أن “انتخاب رئيس جديد للجمهورية من دون تدخل خارجي، أصبح شبه مستحيل بفعل أداء الفرقاء السياسيين الذين لم يفهموا بعد كيف يضعون في سلم أولوياتهم مصلحة البلد بعيداً عن المحاصصات والتشنجات والتوترات. لو أراد المسؤولون فعلاً، وضع مصلحة البلد في أول اهتماماتهم، لكان لدينا رئيس للجمهورية منذ أشهر، لكن، للأسف، التدخل الخارجي، يكاد يكون السبيل الوحيد اليوم لانتخاب الرئيس”.

وقال: “بغض النظر عن دعوة الرئيس بري الى الحوار، ليس هناك من سبيل لحل الخلافات والمشكلات الا بالحوار، والا ما هي البدائل؟ لكن الحوار، يجب أن يكون تحت سقف الدستور، وليس حواراً لتغليب إرادة فريق على إرادة فريق آخر. عندما يهدف الحوار الى الوصول الى قواسم مشتركة بعيداً عن الشروط والاملاءات، حينها يمكن الوصول الى نتيجة، والا غير ذلك يكون حوار طرشان”.

وأشار الحجار الى أن “من المفروض أن تعقد الجلسة رقم 13، وأن تجلب الخير للبنانيين، وينتخب خلالها رئيس للجمهورية. ليس لدينا خيار آخر، والا البلد ليس ذاهباً الى الانهيار وحسب، انما الى الاندثار. اذا كانت هناك دعوة لجلسة رقم 13، فيعني أن هناك رئيساً، ولا بد من تهيئة ظروفها، واللجوء الى الدستور، ووضع مصلحة الدولة فوق كل اعتبار، والا فلن تعقد هذه الجلسة. وحتى اللحظة، وفق المعطيات الحالية، الأمور تسير في هذا الاتجاه”.

شارك المقال