التحام مركبة الاماراتي “النيادي” مع محطة الفضاء الدولية

لبنان الكبير

التحمت المركبة «دراغون»، التي تحمل رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، بشكل كامل مع محطة الفضاء الدولية، بعد محاولات التحام استمرت قرابة ساعتين.

ونشرت محطة الفضاء الدولية، عبر “تويتر”، بثًا مباشرًا للحظة وصول أطول مهمة فضائية عربية إلى محطة الفضاء الدولية.

وتم الإطلاق أمس الساعة 9:34 صباحاً بتوقيت الإمارات، ووصل طاقم «سبيس إكس كرو 6» إلى محطة الفضاء الدولية الساعة 10:17 صباح اليوم الجمعة، وذلك حسب وكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، بعد الانطلاق الناجح للصاروخ «فالكون 9»، حيث انفصلت المركبة الفضائية «سبيس إكس دراغون انديفور»، لتبدأ مسارها نحو وجهتها المحطة الفضائية الدولية بسرعة تقارب 17500 ميل في الساعة.

واستمرت رحلة المركبة الفضائية نحو محطة الفضاء الدولية نحو 24 ساعة، وبمجرد الوصول إلى المدار، بدأ طاقم مراقبة المهمة في هوثورن بكاليفورنيا، سلسلة من المناورات الآلية التي وجهت المركبة «إنديفور»، لتكتمل عملية الالتحام مع المحطة الدولية، ومن ثم فتح باب «هارموني»، وهو وحدة التحام المركبات بالمحطة، وتم تصميم المركبة الفضائية للرسو بشكل مستقل وآلي، لكن يمكن للطاقم أن يتولى القيادة إذا لزم الأمر.

وبعد التحام المركبة الفضائية بنجاح جرى الترحيب بطاقم مهمة «سبيس إكس كرو 6» داخل المحطة من قبل الطاقم المكون من 7 أعضاء.

وهذه المهمة الثانية للإمارات العربية المتحدة، بإرسال رواد فضاء إماراتيين إلى محطة الفضاء الدولية، وانطلقت من المجمع الرقم 39A ، بقاعدة كيب كانافيرال الفضائية، بمركز كينيدي للفضاء التابع لناسا، في ولاية فلوريدا الأميركية.

شارك المقال