بعد مجزرة عيناتا الجنوبية… معادلة “المدني مقابل المدني” تبدأ

لبنان الكبير

ارتكبت القوات الاسرائيلية مجزرة مساء اليوم، عندما استهدفت مسيراتها سيارة مدنية على طريق عيناثا – عيترون في قضاء بنت جبيل.

وفي التفاصيل ان سيارتين كانتا تسيران خلف بعضهما، الاولى يقودها الصحافي سمير عبد الحسين ايوب ( مراسل قناة روسية وهو من بلدة عيناثا) وخلفه سيارة CRV تقودها المواطنة هدى عبد النبي حجازي ( ابنة اخت الصحافي سمير ايوب) وبرفقتها والدتها واولادها الثلاثة، عندما تعرضوا لغارة من مسيرة معادية، فأصيبت سيارة الCRV اصابة مباشرة وانقلبت الى جانب الطريق واندلعت فيها النيران.

وأدت الغارة الى استشهاد كل من سميرة عبد الحسين ايوب ( شقيقة الصحافي سمير ايوب ) واحفادها الاشقاء ريماس محمود شور ( 14 عاما ) تالين محمود شور ( 12 عاما) وليان محمود شور ( 10 اعوام) ووالدتهم هدى ايوب التي اصيبت بجروح مع شقيقها الصحافي سمير ايوب.

وعملت سيارات اسعاف تابعة لكشافة الرسالة على نقل الجرحى والجثامين الى مستشفى صلاح غندور في بنت جبيل .وبعد هذه المجزرة، تطوّرت الاوضاع جنوبا.

وميدانيا، تمّ إطلاق ١٠ صواريخ من لبنان تجاه كريات شمونة والمطلة مساء فيما فشلت القبة الحديدية في إعتراض صواريخ قادمة من لبنان وسقطت في “كريات شمونة” وأدت إلى إندلاع حريق في المستوطنة.

وصدر بيان عن حزب الله أشار فيه الى انه “رداً على الجريمة الوحشية البشعة التي ارتكبها الجيش الاسرائيلي بعد ظهر اليوم ‏التي استهدف فيها سيارةً مدنيةً عند طريق المعيصرة بين عيناتا وعيترون التي ‏أدت إلى استشهاد سيدة وثلاثة اطفال من احفادها قام عناصره عند ‏الساعة (7:20) من مساء يوم الأحد بقصف مستعمرة كريات ‏شمونة بعددٍ من صواريخ غراد (كاتيوشا)”.

وأدان رئيس مجلس النواب نبيه هذا الإستهداف، وقال : “ان ما حصل يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن إسرائيل ومستوياتها والعسكرية والسياسية وأحد عيناتها وزير التراث فيها، الذي دعا الى إستخدام القنبلة النووية ضد الشعب الفلسطيني في غزة يمثل أنموذجاً لإرهاب الدولة المنظم وأن ما يقوم به الكيان الإسرائيلي من غزة الى جنوب لبنان هو سياق واحد”.

وبدوره، أشار رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الى ان “ما حصل جريمة نكراء تضاف الى سجل جرائم الاحتلال، وهذه الجريمة برسم مَنْ يطالبون بالتهدئة ويتغاضون عما يرتكبه الاحتلال من جرائم بحق لبنان، والمطلوب من دول القرار في مجلس الامن العودة الى تطبيق شرعة الامم المتحدة والتحرك للجم الاعتداءات وانقاذ ما تبقى من انسانية وعدالة كي لا تبقى هذه الشكاوى حبرا على ورق. رحم الله الشهداء”.

وأكد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب: “باشرنا تحضير شكوى جديدة عاجلة لمجلس الامن الدولي سنقدمها غداً رداً على جريمة اسرائيل في عيناتا بحق الاطفال الثلاثة والعائلة البريئة”.

شارك المقال