قادة مجلس التعاون الخليجي يحذرون من مخاطر امتداد الصراع في غزة إلى مناطق أخرى

لبنان الكبير

حذر قادة دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الثلاثاء، من مخاطر توسع الصراع في غزة وامتداده إلى مناطق أخرى في الشرق الأوسط، وتعهدوا بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعمه.

وجاء في بيان (إعلان الدوحة) الصادر في ختام القمة الخليجية الرابعة والأربعين، والتي انعقدت بالعاصمة القطرية “حذر قادة دول مجلس التعاون من مخاطر توسع المواجهات وامتداد رقعة الصراع إلى مناطق أخرى في الشرق الأوسط، ما لم يتوقف العدوان الإسرائيلي، مما سيفضي إلى عواقب وخيمة على شعوب المنطقة وعلى الأمن والسلم الدوليين”.

وقال البيان إن القادة طالبوا المجتمع الدولي بالتدخل لوقف إطلاق النار وحماية المدنيين “واتخاذ الإجراءات اللازمة ضمن القانون الدولي للرد على ممارسات إسرائيل وسياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها ضد سكان غزة العُزّل”.

وعبر القادة عن “بالغ القلق وعظيم الاستياء من العدوان الإسرائيلي السافر ضد الشعب الفلسطيني، وإدانة تصاعد أعمال العنف والقصف العشوائي الذي تقوم بها القوات الإسرائيلية في قطاع غزة، والتهجير القسري للسكان المدنيين، وتدمير المنشآت المدنية والبنى التحتية، بما فيها المباني السكنية والمدارس والمنشآت الصحية ودور العبادة، في مخالفة صريحة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

وِأشاد القادة بجهود الوساطة القطرية المصرية الأميركية المشتركة، والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق على هدنة إنسانية في قطاع غزة، مؤكدين ضرورة الاستئناف الفوري لهذه الهدنة الإنسانية، وصولا لوقف كامل ومستدام لوقف إطلاق النار.
واستمرت الهدنة أسبوعا قبل أن تنهار يوم الجمعة الماضي ويعود القصف المكثف بالقطاع شمالا وجنوبا.

وشدد قادة دول مجلس التعاون الخليجي على ضرورة ضمان وصول كافة المساعدات الإنسانية والإغاثية والاحتياجات الأساسية، واستئناف عمل خطوط الكهرباء والمياه، ودخول الوقود والغذاء والدواء لسكان غزة.

وأضاف البيان أن قادة المجلس أكدوا “مواقفه الثابتة تجاه القضية الفلسطينية، ومطالبته بإنهاء الاحتلال، ودعمه لسيادة الشعب الفلسطيني على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ يونيو 1967، وتأسيس الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وضمان حقوق اللاجئين، وفق مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية”.

كما شددوا على ضرورة مضاعفة الجهود الدولية لحل الصراع بما يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وأكد البيان وقوف مجلس التعاون إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعمه المتواصل لرفع معاناة سكان قطاع غزة، “ومد يد العون لإعادة بناء ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية في اعتداءاتها على القطاع خلال السنوات الماضية”، مشيرا إلى أن دول المجلس أنشأت عام 2009 (برنامج مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة) وتعهدت في إطاره بمبلغ 1.646 مليار دولار بالإضافة إلى المساعدات المباشرة والمساعدات غير الرسمية.

شارك المقال