عقارية جبل لبنان… جاهزة لوجيستياً والموظفون سيسلمون أنفسهم!

حسين زياد منصور

أخيرا دعت المديرية العقارية جميع الموظفين في امانات السجل العقاري في جبل لبنان الى الالتحاق بوظائفهم وممارسة عملهم كالمعتاد. هذا الخبر كان ينتظره الآلاف، نظراً الى تراكم ما يزيد عن 70 ألف معاملة منذ الاقفال قبل أكثر من عام.

إذاً، ماذا بعد دعوة الموظفين “المنتظرة”؟ وكيف ستكون خريطة العمل في ظل تراكم المعاملات، من دون نسيان الموظفين الـ 49 الذين تم انتدابهم وتدريبهم لمساعدة الموظفين فور عودتهم لإنجاز الكسر الحاصل. الى جانب قرار تمديد المهل واستيفاء الرسوم على دولار الـ 1500 الى أواخر شهر 6 (حزيران) من العام الحالي 2024، أي المعاملات القديمة والمتراكمة يتم استيفاؤها وفق الـ 1500، للمعاملات التي سجلت عند الكاتب العدل قبل 1-11-22، وقدمت الى أمانات السجل في جبل لبنان قبل 1-12-22.

دعوة الموظفين

مصادر خاصة في الدوائر العقارية توضح لموقع “لبنان الكبير” أن الموظفين الآن بعد دعوتهم، يجب ان يلتحقوا جميعاً خلال فترة 15 يوماً، ومن سيتخلف سيكون بحكم المستقيل. انطلاقاً من ذلك نحن أمام 3 فئات منهم: هناك من أوقف أو سجن ثم خرج سيلتحق بالطبع، ومن تواروا عن الأنظار سيلتحقون أيضاً، لكن هناك من عليهم مذكرات توقيف، وهؤلاء يجب أن يسلموا أنفسهم الى القضاء لتتم تسوية أوضاعهم، والا سيبقون متوارين عن الأنظار، وسيخسرون وظيفتهم بعد 15 يوماً لأنهم سيكونون بحكم المستقيلين.

وعن ذلك تلفت المصادر الى أن من عليهم مذكرات توقيف سيسلمون أنفسهم بين يومي الاثنين والثلاثاء، مع الاشارة الى أن مدة الـ 15 يوماً تحتسب منذ تاريخ صدور المذكرة.

وتشرح المصادر أكثر عن عودة الموظفين بأن قسماً منهم خرج من السجن بكفالة، ولكن لم تتم تبرئته، وهذه نقطة مهمة يجب الاشارة اليها. والجميع بانتظار الأحكام وصدورها إن كان لادانتهم أو تبرئتهم. الا أن آراء الاستشارية في التفتيش المركزي ومجلس الخدمة المدنية تشير الى أن من سجنوا وخرجوا بإمكانهم استئناف أعمالهم الى حين صدور الأحكام.

وتؤكد صدور قرارات بحق البعض بإخلاء السبيل ولكن هناك منهم من منع من العودة الى عمله، اذ إن هناك شروطاً للكفالات وأحكام السبيل. وتقول: “هناك أمين سجل عقاري موقوف وأمين آخر ممنوع من مزاولة عمله لمدة 4 أشهر من تاريخ اخلاء سبيله”.

بدء العمل

المصادر توضح أن العمل سيكون في البداية تسيير الأعمال الداخلية وتسليم ايصالات وفتح الافادات العقارية واجراء المراجعات فقط لا غير لتنفيس الجو والاحتقان. وعند انتهاء الأعمال الداخلية سيتم الفتح لاستقبال المعاملات الجديدة بحيث ستكون المرحلة النهائية.

49 متدرباً للدعم

ومن دون نسيان أسماء الموظفين الـ49، الذين يتدربون منذ فترة لمساعدة الموظفين بعد عودتهم، تؤكد المصادر أنهم يتدربون يومياً، ووضعهم وأمورهم أصبحت “تمام”، وسينخرطون في الوظيفة ويقدمون المساعدة في إزالة الكسر الحاصل.

وتلفت الى أن هؤلاء الـ 49 لا يمكنهم وحدهم القيام بأي شيء ولن يقدموا أي أعمال، اما مع الموظفين فستكون لهم فائدة. إذاً هؤلاء المنتدبون سيساهمون مع عودة الموظفين في حل المشكلة.

جهوزية لوجيستية

الموظفون سيعودون الى مكاتبهم ودوائرهم، وكل الاستعدادات اللوجيستية جاهزة، اذ ان مجلس الوزراء وافق على سلفة بقيمة 12 ملياراً تم منحها لموظفي جبل لبنان.

شارك المقال