أكثر الوظائف اثارة ومللاً

مجتمع 3 نيسان , 2022 - 12:07 ص

مجموعة لبنان الكبير على واتساب

أجرى باحثون من جامعة "إسيكس" في انجلترا دراسة جديدة عن الوظائف، فسألوا أكثر من 500 شخص في خمس تجارب مختلفة عن المهن والهوايات التي اعتبروها أكثر مللاً. ونُشرت الدراسة في نشرة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي Personality and social psychology Bulletin.

ينظر المجتمع الى بعض الناس على أنّهم مملّون، على الرغم من أنّهم يقومون بالعديد من المهات الصعبة والمعقّدة. وقد صُنّف هؤلاء بالمملّين لأنّهم يتكلّمون كثيراً، لا يضحكون، غير لطيفين، مدمنو عمل، لا يخرجون كثيراً. اذاً هذه الصورة النّمطية الّتي شكّلت أساساً للناس لكي يحكموا على مدى إثارة الوظيفة.

ويقول ويجناند فان تيلبورغ، مؤلف مشارك في الدراسة: "بحسب المجتمع وفكرته النمطيّة، فإنّ الأشخاص المملّين مكروهون بشكل عام وغالباً ما يتجنّبهم الأشخاص بسبب الصّورة التي يكوّنونها مسبقاً عنهم عبر مجال اختصاصهم".

ويشير الى أن الدراسة أطلقت لاستكشاف مفاهيم الملل عند المجتمع وكيف يؤثر ذلك على الطريقة التي ينظر بها البشر الى بعضهم بعضاً.

وخلصت الدراسة الى استنتاج أنّ الأشخاص المملين بشكل نمطي مكروهون من المجتمع، ويظهر البحث أن الأشخاص الذين يمتلكون سمات مملة يُنظر إليهم على أنهم أقل لطفاً بين الأشخاص وأقل كفاءة، كما أنهم يثيرون تجنباً اجتماعياً من قبل الآخرين.

 أمّا عن ترتيب المهن بحسب إثارتها، فأكثر خمس مهن مثيرة هي:

1- الفنون التمثيلية

2- العلوم

3- الصحافة

4- الصحة

5- التعليم

أمّا المهن الأكثر مللاً فهي:

1- تحليل البيانات

2- المحاسبة

3- التأمين والضرائب

4- مجالات النظافة

5- الخدمات المصرفية

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us